Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

محكمة: بلجيكا انتهكت حقوق قاتل متسلسل

سجن سانت أوبير في بلجيكا
سجن سانت أوبير في بلجيكا Copyright ANTHONY DEHEZ / Belga / AFP
Copyright ANTHONY DEHEZ / Belga / AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال الخبراء إنه يجب على السلطات البلجيكية إدخال أوريون إلى مصح للطب النفسي بدل أن يكون في السجن. غير أن القانون البلجيكي لا يسمح للمدانين بهذه الجرائم من الدخول إلى هذه المؤسسات الطبية.

اعلان

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم، الثلاثاء، أن بلجيكا انتهكت حقوق رجل مسجون حالياً بعدما أدين بعدّة جرائم قتل تم ارتكابها في سبعينيات القرن الماضي، وهو ينفي ضلوعه فيها منذ ذلك الحين.  

واعتقل فريدي أوريون [من مواليد 1947] في أواخر حزيران/يونيو 1979 واتهم بقتل عائلة مؤلفة من خمسة أفراد، كما أنه كان أدين قبل ذلك بارتكاب جريمة قتل بحسب ما تظهره وثائق المحكمة. 

وحكمت محكمة بلجيكية على أوريون [Freddy Horion] بالإعدام عام 1981 غير أن العقوبة تم تخفيفها لاحقاً للتحول إلى حكم بالسجن المؤبد. 

وقالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إن أوريون حالياً "في مأزق ولا أمل لديه بالإفراج عنه"، ما يعدّ انتهاكاً للبند الثالث من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن التعذيب والمعاملة اللاإنسانية.

وكان كان أوريون مؤهلاً للإفراج المبكر عنه منذ عام 1993. وفي العقود التالية قدم عشرات الطلبات زرُفضت جميعها على أساس أنه لا يزال يمثل خطراً على المجتمع.

وفي آذار/مارس 2017 وجدت مجموعة من خبراء الطب النفسي أن تمديد فترة سجنه "لم يكن مناسباً سواء من حيث السلامة العامة أو بهدف إعادة اندماجه في المجتمع".

وقال الخبراء إنه يجب على السلطات البلجيكية إدخال أوريون إلى مصح للطب النفسي بدل أن يكون في السجن. غير أن القانون البلجيكي لا يسمح للمدانين بهذه الجرائم من الدخول إلى هذه المؤسسات الطبية. 

ولهذا السبب تحديداً رفضت محكمة بلجيكية أخرى عام 2018 الإفراج عنه رغم أن الدفاع وافق على وضعه تحت المراقبة القانونية وتعقبه عبر سوار إلكتروني. 

والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اتخذت من ستراسبورغ الفرنسية مقراً لها وهي ملحقة بمجلس أوروبا، المنظمة الحقوقية التي تشارك فيها 46 دولة، كما أن أحكامها ملزمة من الناحية القانونية وعلى الدول الأعضاء الامتثال لها.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: إضراب ثالث لطياري "راين إير" في بلجيكا

صانع سيجار مصاب بالصرع ومدمن كحول.. كتاب جديد يكشف عن هوية "جاك السفاح"

شاهد: عائلات بأكملها جُرفت... فيضانات مروعة أودت بحياة المئات في الكونغو