Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

شاهد: بمبلغ 38.1 مليون دولار.. بيع أقدم وأكمل مخطوطة من الكتاب المقدس العبري في مزاد علني

أقدم وأكمل مخطوطة من الكتاب المقدس العبري
أقدم وأكمل مخطوطة من الكتاب المقدس العبري Copyright JACK GUEZ/AFP or licensors
Copyright JACK GUEZ/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تظل أغلى وثيقة تاريخية واحدة من أولى المطبوعات لدستور الولايات المتحدة، والتي باعتها دار سوذبيز بمبلغ 43 مليون دولار في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.

اعلان

بيع كتاب يعتقد أنه أقدم وأكمل مخطوطة من الكتاب المقدس العبري مقابل 38.1 مليون دولار يوم الأربعاء في نيويورك، حسبما ذكرت دار المزادات "سوذبيز".

وقالت دار المزادات إن المخطوطة التي تحمل اسم ساسون "تحتوي على جميع أسفار الكتاب المقدس العبري البالغ عددها 24 سفرًا، مفقود منها 12 ورقة فقط، وتسبق أقدم كتاب مقدس عبري كامل تمامًا، مخطوطة لينينغراد، بنحو قرن".

وأضافت سوذبيز أن الكتاب المقدس، الذي يعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع أو أوائل القرن العاشر أصبح أغلى مخطوطة تباع بالمزاد العلني وأغلى قطعة أثرية يهودية دينية تباع في التاريخ.

JACK GUEZ/AFP or licensors
أقدم وأكمل مخطوطة من الكتاب المقدس العبريJACK GUEZ/AFP or licensors

وبعد حرب مزايدة استمرت أربع دقائق، فازت بالمزاد منظمة أمريكية غير ربحية تعتزم إهداء هذه المخطوطة إلى متحف في تل أبيب، ويرأسها الدبلوماسي الأمريكي السابق ألفريد موزيس.

وقال موزيس: "الكتاب المقدس العبري هو الكتاب الأكثر تأثيراً في التاريخ ويشكل حجر الأساس للحضارة الغربية. ويسعدني معرفة أنه ينتمي إلى الشعب اليهودي".

وبهذا المبلغ الذي دُفع، يكون هذا المزاد قد تجاوز سعر 30.8 مليون دولار الذي دفعه مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس مقابل مخطوطة ليوناردو دافنشي عام 1994 باعتبارها أغلى وثيقة مكتوبة بخط اليد تم بيعها في مزاد علني.

وتظل أغلى وثيقة تاريخية واحدة من أولى المطبوعات لدستور الولايات المتحدة، والتي باعتها دار سوذبيز بمبلغ 43 مليون دولار في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.

وتم بيع المخطوطة العبرية بالمزاد العلني لأول مرة منذ أكثر من 30 عامًا. والأربعاء، كان تقدير ما قبل البيع يتراوح بين 30 و50 مليون دولار.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إليزابيث غيلبرت كاتبة "طعام، صلاة، حب" تلغي طرح كتابها الجديد لأن قصته تدور في روسيا

سعياً لكسب القوميين الأتراك.. كمال كليتشدار أوغلو يتعهد بطرد 10 ملايين لاجئ إذا فاز بالرئاسة

القضاء الأميركي يتّهم قيادياً في حزب الله بالضلوع بتفجير مركز يهودي بالأرجنتين