Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

العراق ينفذ عقوبة الإعدام بثلاثة مدانين في اعتداء جهادي في بغداد العام 2016

من عمليات إعدام سابقة في العراق [أرشيف]
من عمليات إعدام سابقة في العراق [أرشيف] Copyright AP
Copyright AP
بقلم:  Euronews
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي يوم الإثنين أنه تم إعدام ثلاثة أشخاص محكوم عليهم بالإعدام في العراق لتورطهم في هجوم أسفر عن مقتل 323 شخصاً في بغداد في تموز/يوليو 2016 وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.

اعلان

وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، لدى استقباله، الإثنين، أهالي ضحايا "فاجعة الكرادة"، على اسم الحي الذي استهدفه الهجوم الانتحاري على الحافلة الصغيرة، تنفيذ أحكام الإعدام بحق "ثلاثة من المجرمين الرئيسيين المدانين في جرائم إرهابية".

وجاء في بيان صحافي صادر عن رئاسة الوزراء أن الأشخاص الثلاثة شُنقوا بسبب "مشاركتهم في الهجوم" الدامي وأنّ عمليات الشنق نُفذت مساء الأحد وصباح الإثنين.

في تشرين الاول 2021، أعلنت السلطات العراقية أنها اعتقلت "خارج البلاد الإرهابي غزوان الزوبعي" الذي اعتبر المسؤول عن هذا الاعتداء الذي وقع في الثالث من تموز/يوليو 2016.

وحصل الهجوم فيما كان العراقيون يتسوقون استعداداً لعيد الفطر.

وقتل 323 شخصاً جراء الاعتداء الذي اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه، وكان يسيطر يومها على مساحات مترامية من الاراضي العراقية. 

واستهدف الاعتداء حي الكرادة التجاري وتسبب بتدمير بمبان واندلاع حرائق هائلة.

وبعد توسع نطاق سيطرته على مساحات شاسعة من العراق وسوريا المجاورة اعتباراً من العام 2014، انهارت "خلافة" التنظيم المتطرف تحت وطأة هجمات متتالية في البلدين.

شارك هذا المقالمحادثة