Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

وزارة الصحة في غزة: مئات القتلى أغلبهم من الأطفال والنساء في غارة إسرائيلية على المستشفى الأهلي

موقع المستشفى الأهلي
موقع المستشفى الأهلي Copyright DAWOOD NEMER/AFP or licensors
Copyright DAWOOD NEMER/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قتل مئتا شخص على الأقل في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، عشية وصول الرئيس الأميركي جو بايدن الى إسرائيل، وسط إدانات واسعة.

اعلان

وأفادت الوزارة في بيان عن "200 إلى 300 شهيد من النازحين الذين قصفهم الاحتلال في ساحة المستشفى" في وسط مدينة غزة، مشيرة الى أن هناك "مئات ... تحت الأنقاض".

وقالت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة على صفحتها بموقع فيسبوك إن آلاف الأشخاص كانوا يحتمون بالمستشفى، مضيفة بأن اغلبية القتلى من الأطفال والنساء.

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن إسرائيل سبق وهددت بقصف المستشفى وغيرها من مستشفيات قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) نقلاً عن مصادر طبية إن 500 مواطن على الأقل، ما بين شهيد وجريح، وصلوا إلى مستشفى الشفاء الطبي من موقع القصف بساحة المستشفى الأهلي.

وبينما قالت إسرائيل إن صاروخاً أطلقته حركة الجهاد الإسلامي تسبب في قصف المستشفى، نفت الحركة مسؤوليتها عن الحادث.

وتكتظ أروقة وساحات مستشفيات قطاع غزة شمالا وجنوبا، بنازحين لجأوا اليها آملين في النجاة من القصف الإسرائيلي المتواصل منذ عشرة أيام على قطاع غزة، لا سيما بعد الإنذار الذي وجهه الجيش الإسرائيلي الى سكان مدينة غزة بالنزوح جنوبا.

وندّد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان ب"جريمة حرب جديدة يرتكبها الاحتلال بقصف مستشفى الأهلي العربي"، مشيرا الى أن "المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريا بسبب الغارات".

وقُتل الثلاثاء على الأقل ستة أشخاص نزحوا إلى مدرسة تابعة للأمم المتحدة في مخيم المغازي في وسط قطاع غزة، بحسب ما أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) التي وصفت الأمر بال"مشين".

ودعا الجيش الإسرائيلي الجمعة المدنيين في مدينة غزة (1,1 مليون نسمة) إلى الانتقال نحو جنوب القطاع، "لحماية أنفسهم" واستعدادا لعملية برية للجيش.

ونزح أكثر من مليون شخص خلال أسبوع في القطاع المحاصر الذي تبلغ مساحته 362 كيلومترا مربعا ويقطنه 2,4 مليون شخص، بحسب الأونروا.

حداد

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء الحداد ثلاثة أيام على "شهداء مجزرة" ساحة مستشفى الأهلي العربي، بحسب ما أوردت وكالة وفا.

وقالت الوكالة الفلسطينية إن عباس أعلن "الحداد العام لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، على شهداء مجزرة مستشفى المعمداني، وعلى جميع شهداء شعبنا".

أضافت وفا بأن عباس قطع زيارته إلى الأردن والعودة إلى فلسطين، وعقد اجتماع عاجل للقيادة الفلسطينية هذه الليلة،

وأدان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بشدة ما وصفته وكالة (وفا) بـ"الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد وإصابة المئات من أبناء شعبنا".

إدانة عربية ودولية واسعة

وأدانت وزارة الخارجية المصرية على لسان متحدثها الرسمي الحادث الذي وصفته بالـ"انتهاك الخطير لأحكام القانون الدولي".

اعلان

كذلك وصفت وزارة الخارجية الأردنية الحادث بالـ"تطور الخطير" للأحداث في غزة.

وأدانت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء الضربة وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

وأدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط القصف مطالبا "الغرب بوقف هذه المأساة فورا".

اعلان

وكتب أبو الغيط على منصة إكس (تويتر سابقا) "أي عقب من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا".

وأدان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء عبر منصة "إكس" الضربة الإسرائيلية قائلا إنها "أحدث مثال للهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية".

وقال إردوغان "أدعو الإنسانية جمعاء إلى التحرك لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

وقال الأمين العام للاتحاد الأوروبي شارل ميشال الثلاثاء إن استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي.

اعلان

وقال ميشال بعد مؤتمر عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي "لقد حصلنا على هذه المعلومات عندما كنا معا خلال هذا الاجتماع الافتراضي مع القادة. يبدو أنه تم تأكيده والهجوم على منشأة مدنية لا يتماشى مع القانون الدولي".

وندّدت الملكة العربية السعودية الثلاثاء بـ"الجريمة الشنيعة" التي ارتكبتها "قوات الاحتلال الإسرائيلي" بقصف المستشفى.

وقالت وزارة الخارجية السعودية أنّ المملكة "تدين بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين"، مشيرة إلى أنها "ترفض بشكلٍ قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني".

أعربت وزارة الخارجية العُمانية، عن استنكارها للقصف، وقالت الخارجية العمانية في بيان صحفي إن هذا الأمر يمثل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكا للقانون الدولي الإنساني والأخلاق والمواثيق الدولية.

اعلان

وأدانت قطر الثلاثاء "بأشدّ العبارات" القصف الإسرائيلي على المستشفى معتبرةً أنه "مجزرة وحشيّة وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزّل".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية القطرية، "تدين دولة قطر بأشدّ العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وتعدّه مجزرة وحشيّة، وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزّل، وتعدياً سافراً على أحكام القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: مظاهرة في لندن تنديداً بالسياسة التحريرية لـ(بي بي سي) تجاه حركة حماس

حرب غزة في يومها ال 291 :غارات بالعشرات على خان يونس وحدها أما النزوح فمستمر ولكن إلى أين؟

حرب غزة.. قصف متواصل وزعيم الحوثيين يتوعد: "نتائج العدوان على بلدنا ستكون مزيدا من التصعيد والتحدي"