Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

شاهد: دعماً للفلسطينيين.. عشرات آلاف المغاربة يتظاهرون في الدار البيضاء ويطالبون بوقف التطبيع

مظاهرة مؤيدة للفسلطينيين في الدار البيضاء
مظاهرة مؤيدة للفسلطينيين في الدار البيضاء Copyright Mosa'ab Elshamy/ AP.
Copyright Mosa'ab Elshamy/ AP.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تظاهر عشرات آلاف المغاربة الأحد في الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للبلاد، لإبداء التضامن مع الشعب الفلسطيني والمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة وتعليق العلاقات التي تقيمها المملكة مع إسرائيل منذ أواخر 2020.

اعلان

المتظاهرون الذين لوحوا بالأعلام الفلسطينية وارتدوا الكوفيات الفلسطينية، طالبوا بقطع العلاقات بين إسرائيل والمغرب بعد ثلاث سنوات على تطبيعها ضمن اتفاق بين إسرائيل ودول عربية عدة برعاية واشنطن.

وقال حسن باحدو، عضو الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع وهي الجهة الداعية للتجمّع وتضم أحزاباً من اليسار وإسلاميين "نندد بجميع الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ونشد على يد اخواننا في حماس وفصائل المقاومة الإسلامية. نحن معهم ان شاء الله حتى النصر".

وأضاف "ندين أيضا صمت الأنظمة العربية المقصرة المتحالفة مع الكيان الصهيوني".

وقالت النائبة الاشتراكية نبيلة منيب في تصريح لوكالة فرانس برس: "ما نحتاجه ليس هدنة بل وقف نهائي لإطلاق النار" وذلك لإعطاء فرصة "للسلام، ولإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، عاصمتها القدس"، داعية أيضاً إلى "عودة جميع منفيي الشتات الفلسطيني" وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

وكانت التظاهرات التضامنية مع الشعب الفلسطيني قد انحسرت في المغرب في السنوات الأخيرة، لكن الحرب في غزة أعطتها زخماً جديداً.

وقالت طبيبة أمراض القلب صفاء عبد الرزاق لوكالة فرانس برس: "نحن هنا، +أطباء من أجل فلسطين+، لإدانة العدوان الإسرائيلي على إخواننا الفلسطينيين وأيضاً ضد زملائنا الأطباء الذين يتعرضون للتعذيب والاستشهاد في غزة".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: "مستمرون حتى النصر".. نتنياهو يلتقي قوات الجيش الإسرائيلي داخل قطاع غزة

شاهد: احتفالات عارمة في رام الله خلال استقبال الأسرى المفرج عنهم من سجون إسرائيل

"تيك tick".. منصة جديدة لكسر قيود وسائل التواصل على المنشورات الداعمة لفلسطين