Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

تقرير لليونيفيل: قذيفتين إسرائيليتين تسببتا في مقتل صحفي وإصابة 6 آخريين في جنوب لبنان

أحد الصحفين المصابين في جنوب لبنان أمام صورة للصحفي الذي قتل عصام عبدالله في بيروت لبنان.
أحد الصحفين المصابين في جنوب لبنان أمام صورة للصحفي الذي قتل عصام عبدالله في بيروت لبنان. Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كشف تحقيق للأمم المتحدة أن قذيفتين أطلقتهما دبابة إسرائيلية تسببتا بمقتل صحفي وإصابة 6 صحفيين آخرين في 13 أكتوبر/تشرين الأول في جنوب لبنان، منتهكة بذلك القانون الدولي.

اعلان

وأوضح التقرير الذي أجرته قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، والواقع في 7 صفحات أنه "لم يكن هناك تبادل لإطلاق النار عبر الخط الأزرق وقت وقوع الحادث. ولا يُعرف سبب الضربات الإسرائيلية على الصحفيين".

وجاء في تقرير اليونيفيل، في إشارة إلى قرار مجلس الأمن رقم 1701، أن "إطلاق النار على المدنيين، وهنا الصحفيين الذين يمكن التعرف عليهم بوضوح، يشكل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن رقم 1701 (2006) والقانون الدولي".

وقتلت قذيفتين من عيار 120 ملم، مصور رويترز التلفزيوني عصام العبدالله والبالغ 37 عاما، وأصيب 6 صحفيين من ضمنهم مصورة وكالة فرانس برس كريستينا بجروح خطيرة على بعد كيلومتر واحد من الحدود الإسرائيلية بالقرب من قرية علما الشعب.

وبموجب القرار 1701 الذي تم تبنيه عام 2006 بعد الحرب الإسرائيلية على جنوب لبنان، تم نشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار على طول خط ترسيم الحدود الذي يبلغ طوله 120 كيلومترا بين إسرائيل ولبنان.

وكان تحقيق قد أجرته وكالة رويترز اعتمادا على المصادر المفتوحة وصور للأقمار الصناعة قد خلص أنه كان هناك "وقف لإطلاق النار لأكثر من 40 دقيقة قبل فتح دبابة ميركافا إسرائيلية النار باتجاه الأراضي اللبنانية.".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: مقتل شخص جراء إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من جنوب لبنان على شمال إسرائيل

شاهد: تشييع زوجين مسنيين قُتلا في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان

شاهد: آثار الغارتين الإسرائيليتين على بلدة الغازية بجنوب لبنان