Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

قطر تسعى للكشف عن المصادر في قضية إعدام صحفي أمريكي تتهم عائلته الدوحة بتمويل متطرفين

الدوحة. 2018/05/05
الدوحة. 2018/05/05 Copyright AP Photo/Kamran Jebreili
Copyright AP Photo/Kamran Jebreili
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

يعمل بنك قطر الوطني ومؤسسة قطر الخيرية إلى الكشف عن هويات أفراد، قدموا وثائق تدعم دعوى قضائية رفعتها عائلة الصحفي الأمريكي ستيفن سوتلوف، الذي قطع رأسه على يد تنظيم داعش في 2014، وذلك وفقًا لوثائق وصفت بأنها قانونية، جرى تقديمها في الولايات المتحدة، بحسب موقع "بلومبرغ" الإخباري.

اعلان

كان ستيفن سوتلوف وصحفي أمريكي آخر هو جيمس فولي في سوريا لتغطية الحرب، عندما قام أعضاء تنظيم داعش بأسرهما وتعذيبهما ثم قتلهما في عام 2014. ونشر التنظيم مقاطع فيديو لإعدامهما على الإنترنت، موجهة إلى مسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وفي دعوى قضائية رُفعت في محكمة فلوريدا في مايو 2022، ادعت عائلة سوتلوف أن كيانات قطرية حوّلت 800 ألف دولار إلى قاضي داعش فاضل السليم، الذي أمر بإعدامه. 

وزعمت العائلة الأمريكية أن قطر قامت عن علم بتمويل المتمردين المتطرفين، من أجل زعزعة استقرار الحكومة السورية، وأشارت العائلة علنا إلى بنك قطر الوطني وجمعية قطر الخيرية، كشريكين متآمرين في تسهيل المعاملات التي مولت تنظيم داعش. لكن  بنك قطر الوطني وجمعية قطر الخيرية اعتبرا أن القضية لا أساس لها من الصحة. ويمكن لعائلة سوتلوف مقاضاة بنك قطر بشان أموال داعش.

قدم بنك قطر الوطني وقطر الخيرية طلبًا قبل يومين بخصوص أمر، يخول إجراءات بالتحري من مكتب المحاماة الذي يمثل العائلة، بشأن هوية الشخص أو الأفراد الذين قدموا السجلات المصرفية، التي يُزعم أنها تربط أصحابها بعملية دفع سهلت مقتل سوتلوف، بحسب الوثائق التي تفيد بأن سجلات التحويلات المصرفية والإلكترونية مزورة.

من جانبه أكد المستشار العام لبنك قطر الوطني الإيداع عبر البريد الإلكتروني، قائلا إن البنك ضحية محاولة لتشويه سمعته، وإنه يخطط لمحاسبة الأفراد "بأقصى العقوبات القانونية". أما مؤسسة قطر الخيرية فإنها لم ترد على الفور على طلب من أجل التعليق.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

خطة لبنانية فرنسية لإعادة بناء ميناء بيروت بعد نحو 4 سنوات من الانفجار الضخم

البرلمان الأوروبي يصوت لأجل حماية حرية وسائل الإعلام والحد من التجسس على الصحفيين

في خطوة غير مسبوقة..جراحون يستعينون بنظارة آبل فيجن برو لإجراء عملية في العمود الفقري