Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

تورتة وموسيقى ونقاشات حول سبل دعم أوكرانيا.. هكذا احتفلت الناتو بعيد تأسيسها الـ75 في بروكسل

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ووزيرة الخارجية البلجيكية الحاجة لحبيب يقطعان كعكة في الذكرى 75 لتأسيس الناتو. 2024/04/04
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ووزيرة الخارجية البلجيكية الحاجة لحبيب يقطعان كعكة في الذكرى 75 لتأسيس الناتو. 2024/04/04 Copyright AP Photo/Geert Vanden Wijngaert
Copyright AP Photo/Geert Vanden Wijngaert
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أحيت منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل الذكرى الـ75 لتأسيس منظمة الدفاع المشترك بين أوروبا وأمريكا الشمالية، في وقت تعهد كبار ديبلوماسييها بمواصلة الطريق في أوكرانيا، حيث تؤكد القوات الروسية التي تتمتع بتسليح أفضل هيمنتها على ساحة المعركة.

اعلان

تأتي هذه الذكرى السنوية في وقت يدرس فيه أعضاء الحلف البالغ عددهم 32 عضوا خطة لتوفير دعم عسكري طويل الأمد إلى أوكرانيا.

وفي محاولة لتجديد صفوف قواتها التي تعاني من الاستنزاف، خفضت أوكرانيا التي تعاني من نقص في الذخيرة سن التجنيد من 27 إلى 25 سنة هذا الأسبوع. وينتظر تنظيم احتفال أكبر عندما يلتقي قادة دول الحلف في واشنطن من 9 إلى 11 تموز/يوليو.

في هذه المناسبة شارك وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في أول اجتماع على مستوى الوزراء، منذ انضمام بلاده إلى المنظمة بصفتها العضو الثاني والثلاثين الشهر الماضي. 

وكان الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في شباط / فبراير 2022، دفع السويد وفنلندا إلى الانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي. وقالت روسيا إنها شنت الحرب لأن حلف الناتو يتوسع شرقا قرب الحدود الروسية.

منذ تأسيس المنظمة قبل 75 عامًا، تضاعف عدد الدول الأعضاء في الحلف ثلاث مرات تقريبا، مقارنة بالأعضاء الـ12 المؤسسين له، وقد انضمت السويد وفنلندا في وقت قياسي، للاحتماء تحت مظلة الأمن الجماعي للحلف، رغم أن تركيا والمجر عرقلتا انضمامهما في بادئ الأمر.

وينص البند الخامس من وثيقة معاهدة واشنطن التي جلبت إلى بروكسل لعرضها في الاحتفال، على أن أي هجوم يستهدف أي دولة عضو في الحلف ينبغي أن يقابل برد موحد من دول المنظمة. ولم تستخدم هذه المادة سوى مرة واحدة، إثر هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001على الأراضي الأمريكية في 2001.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: هجمات روسية بطائرات مسيرة وصواريخ تُوقع 6 قتلى في خاركيف

رواندا: 30 عاماً على إبادة جماعية هزّت العالم وماكرون يقرّ بمسؤولية فرنسا

خفايا الاستغلال الجنسي.. كم يُدر من الأموال على أوروبا؟