Eventsالأحداثبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

تصعيد للحراك الطلابي في إيطاليا للمطالبة بمقاطعة اتفاقيات البحث العلمي مع الجامعات الإسرائيلية

مظاهرات الطلاب في إيطاليا
مظاهرات الطلاب في إيطاليا Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

نظّم الطلاب والأساتذة في مدن إيطالية مختلفة احتجاجات واعتصامات اليوم الثلاثاء، لمقاطعة اتفاقيات البحث العلمي بين الجامعات الإيطالية والإسرائيلية (MAECI).

اعلان

وكان من المقرر أن يوافق وزير الخارجية الإيطالي على تعاون أكاديمي جديد بين روما والقدس، والتي ستشمل أيضًا إجراء بحوث حول ما يسمى ب"التقنيات ذات الاستخدام المزدوج"، وهي عبارة عن منتج أو خدمة يمكن استخدامها مدنياً أو عسكرياً على حد سواء"، أي أنها تُستعمل بصورة عامة في المجال المدني، مثل الصناعة، ولكن يمكن استخدامها أيضاً لتطوير الأسلحة أو المعدات العسكرية. لذا لا يُحظر تصديرها في الأصل إلا أنه يخضع لضوابط مقيّدة تستوجب عموماً وجود ترخيص بذلك.

وقالت أنيتا باليرمو، طالبة الحقوق وعضو مجموعة "طريق التغيير": "نحن نطلب أن تنأى كل جامعة إيطالية بنفسها عن هذه المناقصة (للتعاون مع الجامعات الإسرائيلية) وأن تنأى بنفسها أيضاً عن أي نوع من استخدام البحوث الجامعية لأغراض عسكرية".

وقال طالب آخر: "في اللحظة التاريخية، حيث تقصف إسرائيل المدنيين والمستشفيات، وحيث تم تجويع سكان غزة ولا تزال الأراضي في الضفة الغربية محتلة، لا يمكن لبلدنا ووزارة الخارجية وخاصة جامعتنا أن تصمت وتتعاون وكأن شيئاً لم يكن".

ونُظمت مظاهرات أخرى في كل من ميلانو وتورينو ونابولي وباري، واحتج الطلاب والأساتذة على وجود مؤسسات ممولة من شركات إيطالية مثل "ليوناردو" التي تتعامل مع الدفاع العسكري وأمن الطيران داخل الجامعات الإيطالية.

وقالت لورا غوازوني، أستاذة الأدب في جامعة سابينزا: "المقاطعة عمل شعبي، سلمي، يمكن أن يقوم به الأفراد، دون أي قيادة حزبية، نريد أن نعبر عن قلقنا ورعبنا تجاه أعمال الإبادة للإنسانية والقانون الدولي".

ولفتت لورا إلى أن "الأمور الفظيعة تحدث في كل الحروب، لكنها أشد وطأة في هذه الحرب على غزة، كما يُبين عدد القتلى من المدنيين، كما أن اختيار وتحديد الأهداف يتم بواسطة الذكاء الاصطناعي الذي طورته الجامعات الإسرائيلية".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: المسلمون يؤدون صلاة العيد حول العالم والدعاء يتوحد من أجل غزة

قصف إسرائيلي يودي بحياة 11 فلسطينيًا بينهم 5 أطفال وامرأتان في دير البلح

شاهد: متطوّع يرعى الحيوانات المشرّدة على خط النار جنوبي لبنان