Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

ارتفاع أسعار البيتزا في دول الاتحاد الأوروبي: ما هي نسبة الزيادة؟ وماذا عن التكاليف؟

بيتزا-أرشيف
بيتزا-أرشيف Copyright Lea Suzuki/San Francisco Chronicle
Copyright Lea Suzuki/San Francisco Chronicle
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

شهد محبو البيتزا وفطائر الكيش ارتفاع الأسعار في المجر بـ 13.4 في المائة وبأكثر من 11.3 في المائة في لوكسمبورغ، أما في لاتفيا، فقد ارتفعت أسعار البتزا والكيش بـ 10.6 في المائة.

اعلان

أشارت بيانات إلى زيادة أسعار البيتزا في دول الاتحاد الأوروبي خلال العام 2023. البعض وصف الزيادة بـ "المعتدلة"، وفق  تقرير جديد للمعهد الأوروبي للإحصاء، والذي أوضح أن أسعار الأطباق تختلف حسب كل دولة.

كان متوسط سعر البيتزا والفطائر المعجنة التي تمّ شراؤها من المتاجر في الاتحاد الأوروبي في ديسمبر-كانون الأول  2023 أعلى بنسبة 5.9 في المائة عمّا كان عليه في ديسمبر-كانون الأول 2022، وفقًا ليوروستات.

لكن هذا يشير إلى أن معدل الزيادة في أسعار تلك الأطباق تباطأ في العام 2023 بالمقارنة بشهر ديسمبر-كانون الأول من عام  2022 عندما كانت الأسعار أعلى بنسبة 15.9 في المائة عمّا كانت عليه في ديسمبر-كانون الأول 2021.

وشهد محبو البيتزا وفطائر الكيش ارتفاع الأسعار في المجر بـ 13.4 في المائة وبأكثر من 11.3 في المائة في لوكسمبورغ، أما في لاتفيا، فقد ارتفعت أسعار البتزا والكيش بـ 10.6 في المائة. كما ارتفعت الأسعار بشكل طفيف في الدنمارك بـ 0.6 في المائة وبـ 1 في المائة في بلجيكا. مع ذلك، يمكن للعملاء في هولندا طلب هذه الأطباق بسعر أقل قليلاً، مع انخفاض بنسبة أقل من 0.9 في المائة.

من الواضح أنّ تقلبات أسعار البيتزا تتأثر بعوامل مختلفة، بما في ذلك التقلبات بأسعار مكوناتها الرئيسية، فعلى سبيل المثال، في مارس-آذار الماضي، شهد متوسط سعر الزيوت والدهون، ومكونات البيتزا الرئيسية، بما في ذلك زيت الزيتون، زيادة وصلت إلى 23 في المائة في الاتحاد الأوروبي مقارنة بشهر مارس-آذار 2022، وفقًا لما أوردته يوروستات.

وبشكل عام، يتأثر سعر البيتزا بمجموعة من العوامل، حيث تلعب تكاليف المكونات والموقع والمنافسة،بالإضافة إلى تفضيلات المستهلك أدوارًا رئيسية في تحديد السعر النهائي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد:لنشر الوعي البيئي.. بزاريليون يتجولون بملابس مصنوعة من عبوات الألمنيوم في كرنفال مادري دي ديوس

بعد ماكدونالدز.. دعوات إلى مقاطعة مطاعم "بيتزا هت" بسبب تزويدها الجيش الإسرائيلي بوجبات مجانية

شاهد: "بيتزايولي" فخرُ المطعم الإيطالي ومفردةٌ أصيلة في ثقافة البلاد