Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

أوكرانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لإقرار حزمة مساعدات عرقلها رئيس وزراء المجر أوربان

أوربان في حضور الرئيس الأوكراني وزعماء الاتجاد الأوروبي
أوربان في حضور الرئيس الأوكراني وزعماء الاتجاد الأوروبي Copyright Virginia Mayo/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
Copyright Virginia Mayo/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان فجر الجمعة أنّه استخدم في قمّة الاتّحاد الأوروبي في بروكسل حقّ النقض لمنع إقرار مساعدة أوروبية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو من القروض والهبات.

اعلان

وكتب أوربان على منصّة إكس (تويتر سابقاً) "ملخّص الجلسة الليلية: فيتو على الأموال الإضافية لأوكرانيا، وفيتو على مراجعة الميزانية الأوروبية المتعدّدة السنوات. سنعود إلى هذه القضية العام المقبل بعد استعدادات مناسبة".

في  هذا الوقت دعت أوكرانيا الاتحاد الأوروبي لإقرار مساعدة بقيمة 50 مليار يورو في كانون الثاني/يناير

وحثّت أوكرانيا الاتحاد الأوروبي الجمعة على إقرار المساعدات المالية البالغة 50 مليار يورو في كانون الثاني/يناير، بعدما استخدم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان حق النقض لمنع إقرارها.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "نتوقع الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية اللازمة في كانون الثاني/يناير 2024، ممّا سيسمح لنا بتلقي التمويل في أقرب وقت ممكن". 

ووافقت 26 من دول الاتّحاد الـ27 على منح أوكرانيا حزمة قروض وهبات على مدى أربع سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليار يورو، لكنّ رفض المجر لهذه الحزمة كان كفيلاً بإجهاضها.

وإثر منشور أوربان، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنّ دول الاتّحاد الأوروبي ستستأنف "مطلع العام المقبل" المفاوضات حول تقديم مساعدة جديدة لأوكرانيا.

وقال ميشال للصحافيين "لا أريد الغوص كثيراً في التفاصيل. سأعمل في الأيام والأسابيع المقبلة مع زملائي للتحضير لقمّة في بداية العام المقبل".

بدوره، قال رئيس وزراء هولندا مارك روته "لقد توصّلنا لاتّفاق ضمن 26 دولة. ليس هناك اتّفاق من جانب المجر في الوقت الحالي، لكنّني واثق للغاية بشأن العام المقبل".

ويمثّل قرار أوربان، أفضل صديق للكرملين في الاتحاد الأوروبي، نكسة لأوكرانيا وداعميها على حدّ سواء، لا سيّما وأنّه أتى بعد أن كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وحلفاؤه يواصلون تبادل التهاني بنجاح القمة الأوروبية في فتح مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى التكتّل.

وتصدر قرارات القمة الأوروبية بالإجماع، ما يعطي كلاً من دوله الـ27 حقّ الفيتو.

وعارض أوربان أيضاً فتح مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتّحاد، لكنّه لم يستخدم هذه المرة الفيتو ضدّه بل وافق على حلّ وسط يقضي بخروجه من القاعة في أثناء التصويت وتمرير القرار تالياً دون التصويت معه ولا ضدّه.

وتبذل كييف في الآونة الأخيرة قصارى جهدها لإقناع العالم بأنّ دعم حلفائها الغربيين لا يتضاءل، في وقت تتزايد فيه الشكوك حول استمرار الدعم الأميركي للمجهود الحربي الأوكراني.

ماكرون: "بعيدا جدا"

وافقت 26 من أصل 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي الجمعة على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى التكتل، بينما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ماكرون يؤكد أن انضمام أوكرانيا لا يزال "بعيدا جدا"

فون دير لاينسنجد حلا لمساعدة أوكرانيا

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة أنّ الاتحاد الأوروبي سيجد حلّاً لمساعدة أوكرانيا، وذلك بعدما عرقلت المجر الخميس تمويلاً بقيمة 50 مليار يورو لكييف.

من جهته، حثّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان على "التصرّف كأوروبي".

اعلان

وقال الرئيس الفرنسي إن التكتل استمع إلى أوربان باحترام، مضيفاً أنّ "هذا الاحترام ينطوي على مسؤوليات" ويعني ذلك أن "يتصرّف أوربان كأوروبي ولا يأخذ التقدّم السياسي رهينة".

ومن المفترض أن يتيح اجتماع مقبل لرؤساء دول وحكومات الاتحاد مطلع سنة 2024، إمكانية الافراج عن المساعدات.

وفي هذا الإطار، قالت فون دير لايين في بروكسل "حتى ذلك الحين، سنستغل الوقت للتأكد من أنّه مهما حدث، سيكون لدينا حلّ عملي في هذه القمة".

مجموعة من قادة الاتحاد الأوروبي
مجموعة من قادة الاتحاد الأوروبيOmar Havana/Copyright 2023 The AP

وأضافت خلال مؤتمر صحافي عقب قمة أوروبية "نعمل بجد، بالطبع، للتوصل إلى اتفاق بين الدول الـ27 الأعضاء. ولكنّني أعتقد أنه من الضروري أيضاً العمل على بدائل محتملة من أجل التوصّل إلى حلّ علمي في حال عدم إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الدول الـ27".

اعلان

من جهته، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، إنّه "واثق ومتفائل للغاية" بشأن قدرة الاتحاد على الوفاء بالتزاماته تجاه أوكرانيا "بالوسائل المالية في الأسابيع المقبلة". وأضاف "أنا واثق من أنّه سيتمّ إضفاء الطابع الرسمي على القرار".

أما رئيس الحكومة الايرلندية ليو فارادكار، فقد أكد أمام الصحافيين أنّه "يمكن لـ26 دول عضو أن توفّر المال على أساس ثنائي، من دون المرور عبر... هيكليات الاتحاد الأوروبي"، مؤكدا وجود "حلول التفافية". لكنّه اعتبر أنّه "لا يزال من الممكن التوصّل إلى اتفاق بين الدول الـ27".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: موجة الصقيع الأولى تضرب منطقة دونباس في أوكرانيا وتغطي الغابات

ثلاثة قتلى في غارة روسية على مبنى سكني في مدينة ميكولايف الأوكرانية

حريق يستهدف شقة في مدينة نيس ويقتل 7 أشخاص من جزر القمر بينهم 3 أطفال والشرطة تشتبه في كونه متعمدا