لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

جبهة النصرة تفرج عن 16 عسكريا لبنانيا ،كانوا مختطفين لديها ضمن صفقة تبادل أسرى

 محادثة
جبهة النصرة تفرج عن 16 عسكريا لبنانيا ،كانوا مختطفين لديها ضمن صفقة تبادل أسرى
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أفرجت جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، عن 16 عسكريا لبنانيا كانوا مخطوفين لديها منذ أكثر من عام بموجب صفقة تبادل شملت إطلاق السلطات اللبنانية سراح عدد من المساجين.
ووصل موكب العسكريين الذي اجتاز الحدود من سوريا إلى بلدة عرسال اللبنانية الحدودية إلى بلدة اللبوة المجاورة حيث توقف عند مركز لقيادة الجيش في البلدة.
وقد استقبلوا فور وصولهم، بنثر الأرز وإطلاق الرصاص وحملوا على الاكتاف ابتهاجا.وبعد وقت قصير، تابع الموكب طريقه في اتجاه بيروت.
وذكر بيان الامن العام أن ثلاثة من المفرج عنهم هم من عناصر الجيش اللبناني و13 من قوى الأمن الداخلي.
وتضمنت صفقة التبادل الإفراج عن 13 معتقلا في السجون اللبنانية، بينهم سجى الدليمي وهي عراقية وزوجة سابقة لزعيم ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية أبي بكر البغدادي، وقد أوقفت في نهاية العام 2014، وعلا العقيلي التي أوقفت في الفترة نفسها وهي زوجة أحد قياديي جبهة النصرة، وجمانة حميد، وهي لبنانية من عرسال أوقفت في شباط/فبراير 2014 بينما كانت تقود سيارة مفخخة.
ووقعت في الثاني من آب/اغسطس 2014 معارك عنيفة بين الجيش اللبناني ومسلحين قدموا من سوريا ومن داخل مخيمات للاجئين في بلدة عرسال استمرت أياما، وانتهت بإخراج المسلحين من البلدة، لكنهم اقتادوا معهم عددا من عناصر الجيش وقوى الأمن الداخلي.
وقتل الخاطفون أربعة من الرهائن وكانوا لا يزالون يحتفظون بـ25 منهم، 16 كانوا لدى جبهة النصرة وتسعة لا يزالون لدى تنظيم الدولة الاسلامية.