Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

اتفاق بين بنغلاديش وميانمار لانهاء عودة الروهينغا خلال عامين

اتفاق بين بنغلاديش وميانمار لانهاء عودة الروهينغا خلال عامين
Copyright REUTERS/Tyrone Siu
Copyright REUTERS/Tyrone Siu
بقلم:  Rachid Said Guerni
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

شددت المنظمات الحقوقية والأمم المتحدة مطلع هذا الشهر على ضرورة أن تكون عمليات إعادة اللاجئين طواعية، وأن يتم إعادتهم الى أماكنهم الأصلية.

اعلان

أعلنت بنغلادش الثلاثاء أنها توصلت إلى اتفاق مع حكومة ميانمار بشأن عودة المسلمين الروهينغا إلى ميانمار في غضون عامين من بدء عملية إعادة الترحيل. وقالت سلطات بنغلاديش "تم الاتفاق خلال اجتماع بين البلدين لتنفيذ اتفاق وقعاه العام الماضي"، غير ان البيان الرسمي الذي أصدرته وزارة الخارجية في بنغلادش لم يحمل تاريخ بدء عملية إعادة ترحيل الروهينغا إلى ميانمار.

وأوضح البيان ان مساعي إعادة الروهينغا تقوم على أساس "اعتبار الأسرة وحدة واحدة"، وأن ميانمار ستوفر مأوى مؤقتا للعائدين قبل إعادة بناء مساكن لهم.

وفي وقت سابق أعلن مسؤول حكومي في ميانمار إن بلاده تقوم ببناء مخيم لاستقبال أكثر من 30 ألفا من مسلمي الروهينغا العائدين، وذلك بعدما ناقشت ميانمار وبنغلاديش عمليات إعادة ترحيل الروهينغا، التي من المقرر أن تبدأ في 22 كانون ثان/ يناير الجاري.

وشددت المنظمات الحقوقية والأمم المتحدة مطلع هذا الشهر على ضرورة أن تكون عمليات إعادة اللاجئين طواعية، وأن يتم إعادتهم الى أماكنهم الأصلية.

وكانت منظمة الهجرة الدولية قد قدرت عدد المسلمين الروهنيغا اللاجئين إلى بنغلاديش هربًا من المجازر في إقليم أراكان غربي ميانمار، بـ 480 ألف لاجئ، منذ 25 آب/ أغسطس الماضي يقيمون في مخيمات لجوء مؤقتة.

وللتذكير الروهينغا ينتمون إلى عائلة الشعوب الهندية، ويقطنون في ولاية أراكان "راخين"، الواقعة في غرب ميانمار، وبحسب التقديرات لعام 2012، تبلغ أعدادهم في الولاية نحو 800 ألف شخص. 

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

جيش ميانمار يقتل عشرة أسرى من مسلمي الروهينغا

أكثر من 6700 قتيل من مسلمي الروهينغا في ميانمار في شهر واحد

إعلام عبري: إسرائيل تتوقع أن تحكم "العدل الدولية" ضدها في قرار يوم الجمعة المنتظر