لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

قطر قد تعرض "مجموعة آل ثاني" في فندق البحرية الأثري بباريس مقابل 20 مليون يورو

 محادثة
قطر قد تعرض "مجموعة آل ثاني" في فندق البحرية الأثري بباريس مقابل 20 مليون يورو
حقوق النشر
Siren-Com
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

كشفت صحية لوموند الفرنسية الجمعة أن قطر تود أن تعرض مجموعة التحف والمجوهرات والقطع الفنية المعروفة بإسم "مجموعة آل ثاني"، نسبة للعائلة الحاكمة في فندق دولامارين (البحرية) الواقع في العاصمة الفرنسية باريس مقابل دفع 20 مليون يورو.

ويعتبر فندق دو لامارين الأسطوري من أهم المعالم التاريخية في باريس نظرا لجماله وموقعه في ساحة الكونكورد. ولطالما أثار هذا الصرح جدلا كبيرا خلال العشرية الأخيرة بسبب المعارض التي يقيمها، وقد يلقى هذا المشروع مع قطر نفس المصير.

هذا المبنى الرائع الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ 18، خضع لعملية ترميم كلفت حوالي 100 مليون يورو ومن المنتظر أن يعيد فتح أبوابه للزائرين في العام 2020.

CC BY 2.0
البعض من محتوى مجموعة آل ثانيCC BY 2.0

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها صحيفة لوموند فإن المركز الوطني للآثار في فرنسا، الذي يدير الفندق لحساب الدولة يستعد لتوقيع اتفاقية مع قطر، لعرض "مجموعة آل ثاني" على أساس تناوب لمدة عشرين عاما مقابل دفع 20 مليون يورو.

وقالت لوموند إن المشروع قدم في 4 سبتمبر/ أيلول أمام مجلس إدارة المركز الوطني للآثار الذي يدير نحو مائة من مبانى التراث الفرنسي، وأضافت لوموند أن مدير المركز لم يؤكد ولم ينف الخبر في إتصال هاتفي.

ومن الصعب معرفة مكان عرض مجموعة آل ثاني في الفندق التي تضم عدة قطع جمعها أفراد الأسرة الحاكمة لتزويد متاحف العاصمة الدوحة.

اقرأ أيضا على يورونيوز: