المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

زعماء المعارضة في الكونجو يحذرون من احتمال تزوير انتخابات الرئاسة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
زعماء المعارضة في الكونجو يحذرون من احتمال تزوير انتخابات الرئاسة
فيلكس تشيسيكيدي زعيم حزب الديمقراطية والتقدم الاجتماعي، أكبر حزب معارض في الكونجو، يحيي مؤيديه لدى وصوله للمشاركة في حشد لقوى المعارضة في العاصمة كينشاسا يوم السبت. تصوير كيني كاتومبي-بوتونكا - رويترز.   -   حقوق النشر  (Reuters)

كينشاسا (رويترز) – حذر زعماء المعارضة في جمهورية الكونجو الديمقراطية آلافا من أنصارهم خلال تجمع حاشد في العاصمة كينشاسا يوم السبت مما وصفوه بخطوات من جانب الحكومة لسرقة انتخابات الرئاسة التي تجري في ديسمبر كانون الأول حين من المقرر أن يترك جوزيف كابيلا الرئاسة بعد 17 عاما في سدة الحكم.وأدى تطبيق نظام التصويت الإلكتروني واستبعاد السلطات لعدد من المرشحين من الانتخابات إلى توحيد أحزاب المعارضة قبل الانتخابات التي طال تأجيلها والتي تجري في 23 ديسمبر كانون الأول لاختيار خلف لكابيلا.

وعلى الرغم من تعليق كل وسائل المواصلات العامة الحكومية في العاصمة وانتشار الشرطة المسلحة بشكل مكثف احتشد أنصار المعارضة رافعين أعلام وشعارات تطالب بإلغاء التصويت الإلكتروني.

وألقى فيلكس تشيسيكيدي زعيم أكبر حزب معارض في الكونجو وأحد المرشحين البارزين لخلافة كابيلا كلمة أمام الحشد قال فيها إن قوى المعارضة ستظل متحدة خلال فترة الاستعداد للانتخابات.

وقال “لن يفرقنا أحد . لن يتم خداعنا وأي شخص يحاول الغش سيتسبب في فضيحة”.

وتتعلق إحدى المخاوف العامة الرئيسية بتطبيق استخدام أجهزة على غرار التابلت في التصويت لأن البعض يقول إنها أكثر عرضة لتزوير الأصوات كما أن انقطاع الكهرباء في الكونجو قد يؤدي إلى تقويض هذه الأجهزة.

(رويترز)