لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كم "وجه بشري" يمكن للعقل أن يحتفظ به في ذاكرته القصيرة والطويلة ؟

 محادثة
 كم "وجه بشري" يمكن للعقل أن يحتفظ به في ذاكرته القصيرة والطويلة ؟
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

توصلت دراسة جديدة إلى أن عقل الإنسان يمكنه تذكر ما يصل إلى 100 ألف وجه، بينما تصل قدرة الشخص العادي، صاحب الذاكرة الضعيفة، على استدعاء نحو 5000 وجه لأشخاص مختلفة.

للمرة الأولى، خلص علماء النفس إلى طريقة مبتكرة لتقدير عدد الوجوه التي يمكن للشخص الاحتفاظ بها في ذاكرته. وضمت الدراسة وجوه الأشخاص المقربين والوجوه المألوقة مثل وجوه المشاهير والسياسيين. وطور فريق من جامعة يورك، وهي إحدى الجامعات البريطانية الواقعة في مدينة يورك في بريطانيا، تقنية مختبرية مبنية على نظرية تسمى التعرف والتذكر والتي أظهرت أن جميع العقول البشرية يمكنها الاحتفاظ في ذاكرتها بوجوه من 1000 إلى عشرة آلاف شخص.

عمدت الدراسة إلى اختبارات أجريت على ما يقرب من 25 مشاركًا، وتمت عن طريق إمهالهم ساعة واحدة لتذكر العديد من الوجوه في حياتهم الشخصية.

ثم كرروا الاختبار على وجوه المشاهير. وخلص العلماء أن من الصعب جدا تذكر وجوه الأشخاص بعد مرور ساعة من استخدام الذاكرة القصيرة والطويلة. هذا التقدير الزمني سمح للباحثين بحساب وقت نفاذ مخزون الوجوه بالكامل من الذاكرة.

للمزيد على يورونيوز: