لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مبعوث أمريكي يحث روسيا على المساعدة في إطلاق سراح صحفي محتجز بسوريا

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من جوناثان لانداي

واشنطن (رويترز) – حث مبعوث لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب روسيا حليفة سوريا على الدفع في سبيل إطلاق سراح صحفي أمريكي يعمل بالقطعة واختطف في سوريا قبل ست سنوات.

وأضاف المبعوث روبرت أوبراين مبعوث ترامب الخاص لشؤون الرهائن يوم الثلاثاء أن ترامب سيتخذ الإجراءات الضرورية لتسهيل إطلاق سراح تايس إذا كان ذلك سيساعد. ولم يتحدث عن الإجراءات بمزيد من التفصيل.

وتابع “نواصل دعوة الروس لممارسة أي نفوذ لديهم في سوريا لإعادة أوستن إلى الوطن”. وتقول الحكومة السورية إنها لا تعلم مكان تايس.

ودافع أوبراين عن ترامب عند سؤاله عن سبب عدم إدلاء الرئيس بأي تصريحات علنية بشأن تايس في حين تحدث عن حالات احتجاز أمريكيين في تركيا وكوريا الشمالية وإيران. وقال في مؤتمر صحفي إن ترامب وكبار مساعديه يتابعون القضية عن كثب.

وكان عمر تايس 31 عاما عند اختطافه في أغسطس آب 2012 بينما كان يمارس عمله الصحفي في دمشق ويغطي الانتفاضة المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد.

ولم يظهر تايس في العلن منذ نشر تسجيل مصور على الإنترنت بعد أسابيع من اختفائه يظهر فيه محتجزا لدى مسلحين. وقال أوبراين إن واشنطن تعتقد أن تايس حي لكنه لم يتحدث بالتفصيل عن حالة الصحفي.

وأحجمت واشنطن عن تحديد هوية من تعتقد أنه يحتجز تايس لكنها سعت إلى مساعدة من روسيا، الداعم الأجنبي الرئيسي للأسد في الحرب الأهلية، ودول أخرى.

وقال والد تايس إنه وزوجته سيسافران إلى بيروت هذا العام للمرة السابعة على الأقل لطلب تأشيرات لدخول سوريا سعيا لإطلاق سراح ابنهما.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة