لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

زوجة الأكاديمي البريطاني المسجون في الإمارات تطالب بالإفراج عن زوجها

 محادثة
زوجة الأكاديمي البريطاني المسجون في الإمارات تطالب بالإفراج عن زوجها
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دعت زوجة الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز ، الذي سجنته محكمة إماراتية بتهم التجسس على دولة الإمارات وتزويد السلطات البريطانية وجهات خارجية بمعلومات أمنية واستخباراتية حساسة لإعادة النظر في الحكم عليه بالسجن المؤبد.

وقالت دانييلا تيجادا زوجة هيدجز "مات بريء... الحكم بالسجن المؤبد على باحث بريء ينظر لدولة الإمارات العربية المتحدة بمنتهى الإحترام، ينم عن عدم تسامحهم واحترامهم لحياة البشر" ، وأضافت " ينبغي أن يعيدوا النظر في الحكم ويفرجوا عن زوجي الذي يغيب عنا منذ أكثر من ستة أشهر".

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الاربعاء إنها تشعر "بخيبة أمل شديدة" كردة فعل على هذا الحكم، وأضافت أمام البرلمان "بالطبع نشعر بخيبة أمل شديدة وقلق بسبب الحكم الصادر على هيدجز".

للمزيد حول قضية ماتيو هيدغز:

من جهته قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إن علاقة بلاده بالإمارات ستتضرر بسبب حكم بالسجن المؤبد على أكاديمي بريطاني مضيفا أن لندن لم تتوقع هذا الحكم من دولة حليفة.

وذكر هانت في بيان بعد الحكم على الأكاديمي ماثيو هيدغز (31 عاما) وهو طالب دكتوراة في جامعة درم البريطانية محتجز في الإمارات منذ الخامس من مايو أيار عندما اعتقل في مطار دبي بعد زيارة لمدة أسبوعين لإجراء بحث، ان "الحكم الصادر ليس ما نتوقعه من صديق وشريك موثوق به للمملكة المتحدة ويتنافى مع تأكيدات سابقة ".

وتابع "سيكون لتعامل السلطات الإماراتية مع القضية تداعيات على العلاقة المبنية على الثقة بين بلدينا وأشعر بالأسف لأننا وصلنا إلى هذا الوضع وأحث الإمارات على إعادة النظر ".