عاجل

عاجل

وكالة: إيران تجري محادثات مع طالبان بعلم الحكومة الأفغانية

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن مسؤول أمني إيراني كبير قوله يوم الأربعاء أثناء زيارة لكابول إن طهران تجري محادثات مع حركة طالبان بعلم الحكومة الأفغانية.

وورد النبأ بعد أيام من تقارير أفادت الأسبوع الماضي بوجود محادثات بين مسؤولين من الولايات المتحدة وطالبان حول اقتراحات بوقف لإطلاق النار في أفغانستان وانسحاب القوات الأجنبية في المستقبل قبل مفاوضات سلام محتملة.

ونقلت الوكالة عن علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قوله إن "كل الاتصالات والمحادثات مع جماعة طالبان كانت بعلم حكومة أفغانستان وستستمر هذه العملية". ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وإيران على علاقة وثيقة منذ وقت طويل بالشيعة في أفغانستان حيث تقاتل جماعات مسلحة شيعية حركة طالبان.

لكن مسؤولين أفغانا اتهموا طهران خلال الشهور القليلة الماضية بإمداد طالبان بالمال والسلاح والمتفجرات لكن طهران تنفي ذلك. وتقول الولايات المتحدة إن طهران تحاول بسط نفوذها في غرب أفغانستان.

وخرجت القوات الأفغانية هذا الشهر من منطقة غربية نائية على الحدود مع إيران وتركت المنطقة لطالبان بعدما لم ترسل الحكومة إمدادات للقوات المتمركزة هناك.

وفي نوفمبر تشرين الثاني، عرضت الولايات المتحدة ما وصفتها بأنها قطع من أسلحة إيرانية حصل عليها متشددون في اليمن وأفغانستان وذلك في خطوة أمريكية للضغط على طهران للحد من أنشطتها في المنطقة. وتنفي إيران إمداد المتشددين بالأسلحة.

وفي أكتوبر تشرين الأول، اتهمت الولايات المتحدة إيران بتقديم التدريب العسكري والتمويل والأسلحة لطالبان وفرضت عقوبات على ثمانية أفراد بينهم اثنان على صلة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. وتنفي طهران هذه الاتهامات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة