لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الصين تفتح الباب للمرة الأولى أمام واردات الأرز الأمريكي

حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - فتحت الصين الباب أمام واردات الأرز من الولايات المتحدة للمرة الأولى على الإطلاق فيما أعتبرها محللون إشارة إلى دفء في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم بعد عام متوتر تبادل فيه البلدان فرض رسوم جمركية.

ويِأتي الضوء الأخضرء من الجمارك الصينية، والذي أشار إليه بيان بث على الموقع الإلكتروني لهيئة الجمارك يوم الجمعة، بينما تستعد بكين وواشنطن لمحادثات ثنائية في يناير كانون الثاني بعد أن وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ على تعليق زيادات في الرسوم الجمركية سيؤثر على تجارة قيمتها مئات المليارات من الدولارات.

ولم يتضح على الفور حجم الأرز الذي ستشتريه الصين من الولايات المتحدة. لكن هذا التحرك، الذي يأتي بعد سنوات من المحادثات حول هذا الأمر، يأتي في أعقاب تعهدات من وزارة التجارة الصينية في وقت سابق هذا الاسبوع بإحداث المزيد من الانفتاح في التجارة مع أمريكا.

وقال بيان الجمارك الصينية إنه إعتبارا من السابع والعشرين من ديسمبر كانون الأول، فإن واردات الأرز البني والأرز الأبيض ومسحوق الأرز مسموح بها ما دامت الشحنات تفي بمعايير الفحص ومسجلة لدى وزارة الزراعة الأمريكية.

وفي الحادي عشر من ديسمبر كانون الأول، توقعت وزارة الزراعة الأمريكية أن انتاج الأرز في الولايات المتحدة بلغ 6.93 مليون طن في حين قدرت واردات الأرز من الصين بحوالي خمسة ملايين طن.

وفتحت الصين سوقها للأرز عندما انضمت إلى منظمة التجارة العالمية في 2001، لكن جماعة (يو إس إيه رايس) لتجارة الأرز تقول إن غياب بروتوكول للصحة النباتية بين الصين والولايات المتحدة حظر فعليا الواردات.

ومع هذا، فرضت الصين رسميا في يوليو تموز رسوما جمركية إضافية بنسبة 25 في المئة على الأرز الأمريكي رغم أن الواردات لم يكن مسموحا بها في ذلك الحين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة