لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي: تذكروا.. الصين ثم الصين ثم الصين

القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي: تذكروا.. الصين ثم الصين ثم الصين
باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي (الى اليمين) والرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اجتماع في البيت الابيض يوم 9 مايو آيار 2018. تصوير: جوناثان ارنست - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية إن باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع دعا قادة مدنيين بالجيش إلى أن يركزوا على "الصين ثم الصين ثم الصين"، حتى في الوقت الذي تقاتل فيه أمريكا متشددين في سوريا وأفغانستان.

جاءت التصريحات خلال أول اجتماع لشاناهان مع مسؤولين بأفرع الجيش الأمريكي منذ أن تولى مهام المنصب من جيم ماتيس، الذي استقال من منصب وزير الدفاع بسبب اختلافات في الرؤى السياسية مع الرئيس دونالد ترامب. وترك ماتيس المنصب يوم 31 ديسمبر كانون الأول.

ولم يذكر المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، تفاصيل بخصوص وجهات نظر شاناهان في الصين، أو التوجيهات الأخرى التي أعطاها خلال الاجتماع.

ووصف مسؤولون آخرون شاناهان بأنه مؤيد لموقف وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بتشديد النهج تجاه بكين. ووصفت استراتيجية الدفاع الوطنية لعام 2018 الصين بأنها منافس استراتيجي.

وقال البنتاجون إنه قام بدور مهم في إعداد الاستراتيجية التي خصت الصين وروسيا بالذكر باعتبارهما أكبر تهديدين وقال إنهما تريدان "تشكيل عالم يتسق مع نموذجهما الاستبدادي".

وقال المسؤول بوزارة الدفاع إن شاناهان طلب من قيادة البنتاجون اتباع توجيهات الوثيقة، لا سيما فيما يتعلق بالصين.

وأضاف المسؤول "في الوقت الذي نركز فيه على العمليات المستمرة، دعا شاناهان القائم بأعمال الوزير الفريق إلى أن يتذكروا الصين ثم الصين ثم الصين".

وتراجعت العلاقات بين البلدين صاحبي أكبر اقتصادين في العالم إلى مستويات متدنية جديدة خلال رئاسة ترامب، في ظل حرب تجارية وخلافات حول تايوان وبحر الصين الجنوبي.

وشاناهان مدير تنفيذي سابق بشركة بوينج وكان نائبا لماتيس، ومن غير الواضح إلى متى سيظل قائما بأعمال الوزير.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة