لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

شركة نفط البصرة: العراق سيعزز طاقة إنتاج النفط بجنوب البلاد في 2019

شركة نفط البصرة: العراق سيعزز طاقة إنتاج النفط بجنوب البلاد في 2019
جانب من حقل مجنون النفطي بالبصرة في العراق - صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

البصرة (العراق) (رويترز) - قال إحسان عبد الجبار مدير عام شركة نفط البصرة إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من حقل مجنون النفطي في جنوب البلاد إلى 290 ألف برميل يوميا بحلول نهاية 2019 وإلى 450 ألف برميل يوميا بحلول نهاية 2021 من المستوى الحالي البالغ 240 ألف برميل يوميا.

وقال عبد الجبار في مقابلة مع رويترز في وقت متأخر يوم الجمعة إن صادرات العراق النفطية من جنوب البلاد بلغت ما يقل قليلا عن 3.6 مليون برميل يوميا منذ بداية يناير كانون الثاني بعد أن سجلت مستوى قياسيا مرتفعا عند 3.63 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وينتج العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، نفطا دون طاقته الإنتاجية القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا بما يتماشى مع اتفاق بين أعضاء المنظمة ومُصدرين آخرين للنفط، مثل روسيا، لكبح الإمدادات العالمية بهدف دعم الأسعار.

لكن بغداد ما زالت تهدف إلى زيادة تلك الطاقة الإنتاجية، وخصوصا في الحقول الجنوبية، حيث تشكل الصادرات نحو 95 بالمئة من الإيرادات الحكومية.

وبلغت صادرات العراق النفطية في المتوسط 3.726 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول، مرتفعة عن الشهر السابق.

وقال عبد الجبار إن هيونداي للهندسة تتصدر المتنافسين على الفوز بمناقصة لبناء مشروع حيوي لحقن الماء في حقول نفط جنوب العراق.

وكان رئيس دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط قال في فبراير شباط من العام الماضي إن نفط البصرة بدأت الإعداد لمناقصة المشروع إذا فشلت محادثات مع إكسون موبيل. وقال وزير النفط في نوفمبر تشرين الثاني إن وزارة النفط تلقت عروضا من ثلاث شركات أجنبية للمشروع.

وقال عبد الجبار إن العراق يخطط أيضا لتشغيل خط أنابيب بحري جديد لتصدير النفط بطاقة نقل 700 ألف برميل يوميا بحلول نهاية 2019.

وقال إن العراق وافق على ميزانية استثمارية بنحو سبعة مليارات دولار لعام 2019 لتطوير خمسة حقول نفطية عملاقة في منطقة البصرة. وسيخصص نحو 700 مليون دولار لتطوير حقل مجنون.

وقالت وزارة النفط الشهر الماضي إن اتفاقا ابرم مع شركة شلومبرجر الأمريكية لحفر 40 بئرا في مجنون.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة