عاجل

عاجل

وكالة: تركيا تسعى لتسلم لاعب بدوري كرة السلة الأمريكي بسبب صلته بكولن

وكالة: تركيا تسعى لتسلم لاعب بدوري كرة السلة الأمريكي بسبب صلته بكولن
أنس كانتر لاعب فريق نيويورك نيكس لكرة السلة - صورة من أرشيف رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - قالت وكالة أنباء الأناضول إن مدعين أتراكا يسعون إلى تسلم أنس كانتر لاعب فريق نيويورك نيكس لكرة السلة بسبب صلاته برجل الدين فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة المتهم بتدبير انقلاب فاشل في عام 2016.

وأدانت محكمة تركية كانتر، الذي يوجه انتقادات للرئيس رجب طيب أردوغان، العام الماضي بالانتماء إلى "جماعة إرهابية مسلحة" بعد أن تواصل معه مرارا أشخاص مقربون من كولن.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مكتب الادعاء في اسطنبول على التقرير يوم الأربعاء.

وقالت وكالة الأناضول يوم الثلاثاء إن الادعاء يسعى إلى إصدار "إخطار أحمر" من أجل كانتر، وهو طلب للشرطة الدولية (الإنتربول) لتحديد مكان شخص واعتقاله بشكل مؤقت لحين تسليمه.

وأضافت أن طلب التسليم يتضمن تعليقات لكانتر، الذي يعلن كثيرا دعمه لكولن، على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن رجل الدين.

ولجأ كانتر إلى تويتر لنفي ارتكاب أي مخالفات.

وقال "لا تستطيع الحكومة التركية تقديم دليل واحد على ارتكابي مخالفات.. لم أحصل حتى على مخالفة انتظار سيارة في الممنوع في الولايات المتحدة.. أنا مقيم ألتزم دائما بالقانون".

وألغت تركيا في السابق جواز سفر كانتر وأعلنته هاربا بسبب دعمه لكولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في يوليو تموز 2016، وهو اتهام ينفيه كولن.

وفي مايو أيار 2017، رفضت رومانيا السماح له بدخولها بسبب إلغاء جواز سفره التركي.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال كانتر إنه لن يذهب إلى لندن من أجل مباراة مع فريقه المنافس في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين بسبب مخاوف من التعرض للاغتيال بسبب انتقاده لأردوغان.

ومنذ محاولة الانقلاب، اعتقلت تركيا نحو 77 ألف شخص على ذمة محاكمتهم، وعزلت أو أوقفت عن العمل نحو 150 ألف موظف، بينهم معلمون وقضاة وجنود، في حملة تستهدف أنصار كولن.

ويحمل كانتر بطاقة خضراء أمريكية تسمح له بالعيش والعمل في البلاد بشكل دائم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة