المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ميركل تتطلع إلى توثيق التعاون في أنظمة الدفاع بالاتحاد الأوروبي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
ميركل تتطلع إلى توثيق التعاون في أنظمة الدفاع بالاتحاد الأوروبي
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي في بروكسل يوم 14 ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: بيروسشكا فان دي فوف - رويترز.   -   حقوق النشر  (Reuters)

برلين (رويترز) – قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم السبت إنه يجب على الاتحاد الأوروبي تعميق التعاون في الشؤون الدفاعية ولا سيما في تطوير أنظمة السلاح وأضافت أنه قد يتعين على ألمانيا تقديم تنازلات بشأن القيود الصارمة المفروضة على التصدير.

وفي محاولة للتصدي للنزعة الوطنية المتزايدة المناهضة لأوروبا قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في مايو أيار شددت ميركل على أهمية وجود تعاون وثيق داخل الاتحاد الأوروبي.

وتوقع ميركل في 22 يناير كانون الثاني على اتفاق مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقوم على أساس اتفاقية مبرمة عام 1963 للمصالحة ما بعد الحرب وتهدف إلى تعزيز الاتحاد الأوروبي.

وقالت ميركل في كلمة أمام حزبها المحافظ الاتحاد الديمقراطي المسيحي في مدينة روستوك “أمر طيب أن نسعى بعد عدة عقود لإقامة سياسة دفاعية مشتركة ..علينا أن نطور معا أنظمة أسلحة”. وأضافت أن أوروبا لديها أنظمة أكثر بكثير من الولايات المتحدة.

وفي تأكيدها لضرورة عدم تنافس دول الاتحاد الأوروبي فيما بينها على المشروعات الجديدة والطائرات المقاتلة وإنما تطوير المنتجات معا قالت ميركل إن هناك حاجة للتوصل لحل وسط بشأن قواعد التصدير.وقالت “لدينا قواعد تصدير صارمة جدا في حين لدى الآخرين قواعد أقل صرامة.. ولكن أي طرف يطور طائرة معنا سيرغب أيضا في معرفة ما إذا كان بوسعه بيع هذه الطائرة معنا.

“علينا تقديم تنازلات وهذا هو ما نجري محادثات بشأنه حاليا”.

(رويترز)