عاجل

عاجل

الكوريتان تبحثان السير معا والمشاركة بفرق موحدة في أولمبياد طوكيو

الكوريتان تبحثان السير معا والمشاركة بفرق موحدة في أولمبياد طوكيو
توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية يصافح ممثلي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية في لوزان يوم الجمعة - صورة لرويترز من ممثل عن وكالات الأنباء -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لوزان (سويسرا) (رويترز) - قال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية يوم الجمعة إن كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ترغبان في السير معا في طابور العرض خلال حفل افتتاح الألعاب الصيفية في طوكيو 2020 إضافة للمنافسة ببعض الفرق الموحدة.

والتقى ممثلون عن كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية مع مسؤولي اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان بفضل الدور الذي لعبته دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونجتشانج 2018 في تخفيف حدة التوتر بين البلدين.

وسار البلدان معا في حفل الافتتاح في بيونجتشانج لأول مرة منذ الألعاب الشتوية في تورينو 2006. كما شاركا بفريق موحد لهوكي الجليد للسيدات.

وأوضح باخ في بداية الاجتماع "عقب المحادثات التي أجريناها أمس يمكننا الكشف عن رغبة الطرفين الكبيرة في القيام بأمور مشتركة في الألعاب منها السير معا في طابور العرض خلال حفل الافتتاح والمنافسة ببعض الفرق الموحدة في رياضات مختلفة".

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إن البلدين طلبا رسميا المشاركة بفرق موحدة في تصفيات أربع رياضات هي كرة السلة للسيدات وهوكي السيدات وفريق الجودو المختلط وبعض منافسات التجديف للرجال والسيدات.

ومن بين الأمور المطروحة في لوزان التقدم بعرض مشترك محتمل لتنظيم الألعاب الصيفية 2032 بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. وقال باخ إن البلدين أبديا اهتماما بالمضي قدما في هذا المقترح.

وقال باخ "إنها لفتة رائعة للروح الأولمبية. رمز رائع مرة أخرى لقدرة الألعاب الأولمبية على توحيد الشعوب".

ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية بعد أن انتهى صراعهما الذي دار بين 1950 و1953 بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

وقال دو جونج-هوان وزير الرياضة والثقافة في كوريا الجنوبية "تأمل كوريا الجنوبية بشدة في تنظيم الألعاب الأولمبية 2032 بالتعاون مع كوريا الشمالية وسنعمل على التقدم بعرض مشترك ناجح لاستضافة الأولمبياد".

وأكد كيم ايل-جوك رئيس اللجنة الأولمبية في كوريا الشمالية ووزير الرياضة رغبة بيونجيانج في تنظيم الحدث الرياضي الكبير.

وقال "اتفق زعماء الكوريتين على مقترح تنظيم ألعاب 2032. أنا سعيد ومتحمس للغاية لفكرة التقدم بعرض مشترك مع كوريا الجنوبية".

وتابع "وافقنا على التصورات التي طرحتها كوريا الجنوبية ونطلب مساندة الرئيس باخ وأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة التنظيم المشترك للأولمبياد في سول وبيونجيانج".

وتختار اللجنة الأولمبية الدولية العرض الفائز عادة قبل سبع سنوات من انطلاق الألعاب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة