عاجل

عاجل

خامنئي: أمريكا تسعى للحرب والفتنة في "كل مكان"

خامنئي: أمريكا تسعى للحرب والفتنة في "كل مكان"
الزعيم الاعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في طهران. صورة من أرشيف رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - وصف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة يوم الأربعاء بأنها دولة لا يمكن الوثوق فيها ومحرضة على الحروب، وحث أرمينيا المجاورة على تعزيز علاقاتها مع طهران رغم الضغوط الأمريكية.

وتعاني إيران من العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي من الاتفاق النووي، الذي أبرمته إيران مع ست قوى عالمية في عام 2015، واصفا إياه بأنه معيب للغاية.

وأبلغت واشنطن المؤسسات الدولية بأنها ستُمنع من التعامل مع النظام المالي الأمريكي إذا انتهكت العقوبات على قطاعي الطاقة والمصارف الإيرانيين، وهو ما جعل كثيرا من الدول قلقة من التعامل مع إيران.

ونقل موقع خامنئي الرسمي عنه قوله في اجتماع مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في طهران "الأمريكيون لا يمكن الوثوق بهم على الإطلاق وهم يسعون للفتنة والفساد والخلاف والحرب في كل مكان. هم ضد العلاقات بين إيران وأرمينيا".

وأضاف خامنئي "نحن ملتزمون بعلاقات جيدة مع جيراننا لكن مسؤولين أمريكيين مثل جون بولتون (مستشار الأمن القومي) ليس لديهم أي فهم للقضايا والعلاقات الإنسانية". وموقف بولتون تجاه إيران على وجه الخصوص متشدد للغاية.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني ذكر في وقت سابق أن بلاده على استعداد لتصدير مزيد من الغاز إلى أرمينيا.

واتهمت إيران الولايات المتحدة بشن "حرب اقتصادية" عليها، قائلة إن العقوبات حرمت الإيرانيين من موارد حيوية. وتقول وزارة الخزانة الأمريكية إن واردات الدواء والأغذية مستثناة من العقوبات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة