عاجل

عاجل

تركيا: صفقة أنظمة الدفاع الجوي مع روسيا "محسومة"

تركيا: صفقة أنظمة الدفاع الجوي مع روسيا "محسومة"
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي في أنطاليا يوم 21 مارس آذار 2019. صورة لرويترز حصلت عليها من وزارة الخارجية التركية (يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في أرشيف). -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - قالت تركيا يوم الجمعة إنها ستلتزم بصفقة شراء أنظمة إس-400 الدفاعية من روسيا وذلك بعدما قدم أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار لمنع تسليم أنقرة مقاتلات إف-35 إن هي تجاهلت الاحتجاج الأمريكي وقبلت الأنظمة الروسية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بعد اجتماع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف "اتفقنا مع روسيا في النهاية ووقعنا اتفاقية. الاتفاقية سارية ونحن نناقش موعد التسليم".

وأضاف "هذه الاتفاقية محسومة".

وذكر بيان أن أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي قدموا يوم الخميس مشروع قانون يدعمه الجمهوريون والديمقراطيون لمنع تسليم مقاتلات إف-35 لتركيا إلى أن تصدق الحكومة الأمريكية على أن أنقرة لن تتسلم نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400.

وقال جاويش أوغلو إن تركيا تتلقى تصريحات متناقضة من الولايات المتحدة مضيفا أن أنقرة أوفت بالتزاماتها المتعلقة بمقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وتركيا شريك إنتاج في برنامج مقاتلات إف-35 الذي تبلغ تكلفته تريليون دولار لكن الولايات المتحدة، شريكة تركيا في حلف شمال الأطلسي، تعارض شراء أنقرة الأنظمة الروسية.

وذكر جاويش أوغلو أن تركيا لا تنوي بيع أنظمة إس-400 لبلد آخر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة