لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

المركزي السعودي يرى المزيد من الاهتمام من بنوك المنطقة

المركزي السعودي يرى المزيد من الاهتمام من بنوك المنطقة
أحمد الخليفي محافظ البنك المركزي السعودي في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من سعيد أزهر وستيفن كالن

الرياض (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي السعودي يوم الأربعاء إن البنك يرى المزيد من الاهتمام من بنوك في المنطقة تسعى للعمل في المملكة مع توقع نمو الاقتصاد بنسبة 2 بالمئة في 2019.

وأبلغ أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي رويترز أيضا أن نمو الائتمان تسارع في الربع الأول من هذا العام مع ارتفاعه بأكثر من 3 في المئة، وهى أسرع وتيرة في أكثر من عامين، بدعم من قفزة حادة في القروض العقارية والقروض إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وكان الخليفي يتحدث على هامش منتدى مالي في الرياض حيث أعلنت المملكة أن بنك كريدي سويس نال موافقة على رخصة مصرفية للعمل في السعودية.

والبنك السويسري هو أحد بضعة بنوك استثمار أجنبية، مثل سيتي جروب ومويليس آند كو، تسعى إلى وجود في أكبر اقتصاد عربي.

وقال الخليفي لرويترز "لدينا الآن عدد من الرخص قيد الإعداد" مضيفا ان الاهتمام يأتي أساسا من مؤسسات في المنطقة. ومضى قائلا "نعتبر هذا اقتراعا بالثقة في اقتصادنا وفي القطاع المصرفي على وجه الخصوص".

وقال محافظ المركزي السعودي إنه يتوقع أن اقتصاد المملكة سينمو "بما لا يقل عن اثنين بالمئة" هذا العام، ليتجاوز توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد للعام 2019 والبالغة 1.8 في المئة.

ونما اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العام بنسبة 2.2 بالمئة في 2018 متعافيا من انكماش قبل عام بعدما تضررت الإيرادات والنشاط الاقتصادي من فترة من أسعار النفط المنخفضة.

وقال الخليفي إن الاستثمارات السعودية متنوعة جغرافيا مع ارتفاع الأصول الأجنبية بمقدار 56 مليار ريال (14.93 مليار دولار) أو 1.7 بالمئة في مارس آذار عن الشهر السابق، مما يشير إلى أنه لا توجد حاجة إلى المزيد من تنويع الاحتياطيات.

وقال أيضا إنه لا يرى حاجة لتغيير أسعار الفائدة في الوقت الحالي. والريال السعودي مربوط بالدولار الأمريكي ويحذو المركزي السعودي حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) في تحركات أسعار الفائدة.

وأضاف قائلا "لسنا قلقين بشأن ربط العملة أو وضع السيولة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة