المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير: بولندا تعتزم شراء 32 طائرة مقاتلة من طراز إف-35 ايه

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
وزير: بولندا تعتزم شراء 32 طائرة مقاتلة من طراز إف-35 ايه
وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتاك يتحدث مع الصحفيين في واشنطن يوم 29 اكتوبر تشرين الأول 2018. تصوير: كيفين لامارك - رويترز.   -   حقوق النشر  (Reuters)

وارسو (رويترز) – قال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتاك يوم الثلاثاء إن بلاده تعتزم شراء 32 طائرة مقاتلة من طراز إف-35 إيه التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن لتحل محل مقاتلات ترجع للحقبة السوفيتية.

وقال بلاشتاك “اليوم أرسلنا طلبا للحصول على الأسعار لشركائنا الأمريكيين فيما يتعلق بشراء 32 طائرة إف-35 إيه مع خطة للترتيبات اللوجيستية والتدريب”.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الشهر الماضي إن الولايات المتحدة تعتزم توسيع نطاق مبيعاتها من مقاتلات إف-35 لخمس دول منها بولندا في الوقت الذي يعزز فيه شركاؤها الأوروبيون دفاعاتهم في مواجهة روسيا التي تزداد قوة.

وبولندا من بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي التي أنفقت نسبة اثنين بالمئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع. ووافقت وارسو في 2017 على زيادة إنفاقها الدفاعي تدريجيا من اثنين بالمئة إلى 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مما يعني أن الإنفاق السنوي سيتضاعف تقريبا إلى نحو 21 مليار دولار. بحلول عام 2032.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني إن مبيعات الولايات المتحدة من السلاح للحكومات الأجنبية ارتفعت بنسبة 13 بالمئة إلى 192.3 مليار دولار في العام المنتهي في 30 سبتمبر أيلول. ويقدر سعر الطائرة من طراز إف-35 إيه بنحو 85 مليون دولار.

وقال بلاشتاك في بيان بثه التلفزيون يوم الثلاثاء إن بولندا تحرز تقدما في إقناع الولايات المتحدة بزيادة وجودها العسكري على الأراضي البولندية.

(رويترز)