لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

101 قتيل.. ضحايا فض اعتصام الخرطوم والمجلس العسكري يعلن عن فتح تحقيق في القضية

 محادثة
الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي
الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي -
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

الوضع في السودان إلى مزيد من التأزم والاحتقان. وسط ارتفاع في أعداد ضحايا فض اعتصام المتظاهرين حيث تعدت الأرقام سقف المئة قتيل ناهيك عن ملاحقة رموز المعارضة المناهضة لنظام الحكم في هذه البلد.

قال المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، وهي حركة معارضة، اليوم، الأربعاء، إن قوات الأمن ألقت القبض على نائب الأمين العام للحركة ياسر عرمان.

وكان عرمان يقيم في الخارج وحكم عليه بالإعدام غيابيا لكنه عاد للبلاد مؤخرا.

وكان المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان قد أعلن منذ قليل إنه بدأ تحقيقا في أحداث عنف وقعت مؤخرا في البلاد.

وقال نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي "المجلس أصدر تحقيقا مستقلا من النائب العام، تحقيقا عاجلا وشفافا وسريع النتائج، ما من إنسان يفلت من العقاب، أي إنسان تجاوز حدوده لازم يتحاسب".

اقرأ أيضا على يورونيوز:

السودان على صفيح ساخن.. ارتفاع عدد القتلى والمعارضة تطالب بتفكيك الجنجويد

معارض سوداني: المجلس العسكري لم يتعلم من دروس التاريخ والاحتجاجات ستنتصر

وفي وقت سابق اليوم عرض رئيس المجلس العسكري السوداني استئناف الحوار بشأن المرحلة الانتقالية، وذلك بعد يوم واحد من إلغائه كل الاتفاقات مع تحالف المعارضة.

وجاءت تصريحات الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري في الوقت الذي ارتفع فيه عدد القتلى منذ اقتحمت قوات الأمن موقع الاعتصام في الخرطوم يوم الاثنين إلى أكثر من 101 قتيل وفقا للجنة أطباء السودان المركزية المرتبطة بالمعارضة.

وفي رسالة بمناسبة عيد الفطر أذاعها التلفزيون الرسمي قال البرهان "نترحم على أرواح الشهداء ونتمنى للجرحى عاجل الشفاء" مشيرا إلى من سقطوا قتلى وجرحى في الانتفاضة التي بدأت في ديسمبر / كانون الأول وأسفرت عن إطاحة الجيش بالرئيس عمر البشير واعتقاله في أبريل / نيسان.