لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المعماري راسم بدران يفوز بأرفع جائزة مصرية في الفنون والآداب

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من سامح الخطيب

القاهرة (رويترز) – أعلنت مصر يوم الأحد جوائزها السنوية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والتي باتت تحظى باهتمام إقليمي بعدما أضيفت لها في العام الماضي جائزة جديدة تمنح للمبدعين العرب.

وفاز بجائزة النيل للمبدعين العرب في الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية، وهي الأرفع والأعلى قيمة، المعماري الفلسطيني-الأردني راسم بدران. وتبلغ قيمتها 500 ألف جنيه (نحو 30 ألف دولار) إضافة لميدالية ذهبية.

وفاز بدران، المولود في القدس عام 1945، بالتصويت السري المباشر لأعضاء المجلس الأعلى للثقافة متفوقا على منافسه الوحيد في هذا الفرع الكويتي عبد الله يوسف الغنيم أستاذ الجغرافيا ورئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية.

وعلى المستوى المحلي فاز بجائزة النيل في فرع الفنون الفنان التشكيلي أحمد نوار، وفي فرع الآداب وزير الثقافة الأسبق جابر عصفور، وفي فرع العلوم الاجتماعية رئيس جامعة القاهرة ووزير التعليم العالي الأسبق مفيد شهاب.

وفي جوائز الدولة التقديرية والتي تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه (نحو 12 ألف دولار) فاز في فرع الفنون المخرج المسرحي فهمي الخولي ومخرج الأفلام الوثائقية هاشم النحاس والمعماري عبد الحليم إبراهيم بينما فاز في فرع الآداب أستاذ النقد والبلاغة محمد عبد المطلب والكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني والشاعر محمد الشهاوي.

وفي فرع العلوم الاجتماعية فاز أستاذ الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال سعيد توفيق وأستاذة القانون التجاري سميحة القليوبي وأستاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا محمد أحمد غنيم بينما حُجبت الجائزة الرابعة.

وفي جوائز الدولة للتفوق والتي تبلغ قيمتها 100 ألف جنيه (نحو ستة آلاف دولار) فاز في فرع الآداب الكاتب أحمد فضل شبلول والشاعر فؤاد طمان.

وفي فرع الفنون فاز أستاذ التصوير بكلية الفنون الجميلة إبراهيم الدسوقي والمعمارية ابتسام فريد، وفي فرع العلوم الاجتماعية فاز أستاذ التاريخ جمال شقرة وأستاذ الآثار الإسلامية عاطف منصور وأستاذة الإعلام هويدا سيد علي.

كما أعلن المجلس الأعلى للثقافة جوائز الدولة التشجيعية التي تمنح في ثمانية فروع وتبلغ قيمتها 50 ألف جنيه مصري (نحو ثلاثة آلاف دولار) وتمنح للشبان دون أربعين عاما.

(الدولار = 16.6500 جنيه مصري)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة