لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

فرنسا: آلية فض النزاع بشأن الاتفاق النووي لن يتم تفعيلها الآن

فرنسا: آلية فض النزاع بشأن الاتفاق النووي لن يتم تفعيلها الآن
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس يوم 5 يوليو تموز 2019. تصوير: ريجيس دوفيناو - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

باريس (رويترز) – لا تعتزم الحكومة الفرنسية تفعيل آلية فض النزاع مع إيران بشأن الاتفاق النووي في الوقت الحالي وأمهلت نفسها بدلا من ذلك أسبوعا لمحاولة جمع كل الأطراف على مائدة التفاوض بعد أن قررت إيران تخطي حد تخصيب اليورانيوم المنصوص عليه في الاتفاق.

وقال مصدر في مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه يوم الأحد إن آلية فض النزاع بشأن الاتفاق النووي الإيراني لن يتم تفعيلها الآن. وأضاف المصدر “هذا ليس خيارا مطروحا حاليا”.

ومن شأن تفعيل تلك الآلية أن يسفر في نهاية المطاف عن معاودة فرض الأمم المتحدة عقوبات على إيران.

وأبلغ مسؤول بالرئاسة الفرنسية رويترز بأن ماكرون استنكر يوم الأحد قرار إيران تخصيب اليورانيوم لمستوى يتجاوز الحد المتفق عليه في الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وهي خطوة قال إنها “انتهاك” للاتفاق.

وقال المسؤول إن الرئاسة الفرنسية أكدت مجددا على الموعد النهائي الذي ينقضي في 15 يوليو تموز لاستئناف الحوار بين الأطراف. ولم يخض المسؤول في تفاصيل ما سيحدث عقب ذلك الموعد.

وفي بيان نشر في وقت متأخر من مساء السبت قال ماكرون لنظيره الإيراني حسن روحاني إنه سيحاول حث كل الأطراف على استئناف الحوار بحلول 15 يوليو تموز.

ولم تفصح الرئاسة الفرنسية عما إذا كان هذا التوجه يتم بالتنسيق مع حكومات أوروبية أخرى.

وعبرت إيران في وقت سابق يوم الأحد عن استعدادها التام لتخصيب اليورانيوم لأي مستوى وبأي كمية في تحد أكبر للجهود الأمريكية الرامية للضغط عليها بالعقوبات وإجبارها على التفاوض مجددا على الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة