عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران تعلن تجاوز حد تخصيب اليورانيوم المنصوص عليه بالاتفاق النووي

إيران تعلن تجاوز حد تخصيب اليورانيوم المنصوص عليه بالاتفاق النووي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في نيوجيرزي يوم الأحد. تصوير: جوناثان ارنست رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) – نقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية عن بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قوله يوم الاثنين إن بلاده تجاوزت حد تخصيب اليورانيوم المنصوص عليه في الاتفاق النووي لعام 2015 عند 3.67 بالمئة وقد تخصبه بمستويات أعلى.

كانت إيران قالت الأحد إنها ستتجاوز قريبا حد تخصيب اليورانيوم مما دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يرغب في إعادة التفاوض على الاتفاق، إلى حثها على توخي الحذر.

ونقلت الوكالة عن كمالوندي قوله “لا حاجة الآن (لتخصيب اليورانيوم) بنسبة 20 في المئة، لكن إذا أردنا فسوف ننتجه. لا توجد أي عقبات أو مشاكل في هذا الإجراء بعدما نحينا نسبة التخصيب عند 3.67 في المئة جانبا”. وأشار إلى أنه جرى بحث خيارات التخصيب بمستويات أعلى مع رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي.

وأضاف “هناك خيار العشرين في المئة وهناك خيارات أعلى من ذلك لكن كل في محله. اليوم إذا كانت احتياجات بلدنا شيئا بعينه، فإننا لن نسعى إلى شيء غيره فقط لنخيف الطرف الآخر أكثر”.

وتابع قائلا “لكنهم يعلمون إنه اتجاه تصاعدي”.

وذكر كمالوندي أن زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي خيار مطروح بالنسبة للخطوة الثالثة في خفض الالتزام بالاتفاق النووي، وأشار إلى أن إعادة تشغيل أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-2) و(آي.آر-2إم) خيار مطروح أيضا.

وأضاف أنه ينبغي على الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي التحرك سريعا للوفاء بتعهداتها لأن إيران ستواصل تقليص الالتزام بالاتفاق حتى تحقق نتيجة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة