لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

متسللون سرقوا بيانات آلاف البلغار وقاموا بنشرها باستخدام بريد إلكتروني في روسيا

 محادثة
متسللون سرقوا بيانات آلاف البلغار وقاموا بنشرها باستخدام بريد إلكتروني في روسيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلنت الحكومة البلغارية، أن متسللين سرقوا البيانات المالية الشخصية لآلاف البلغار ونشروها باستخدام عنوان بريد إلكتروني في روسيا، وذلك في هجوم ربما يكون له علاقة بشراء مقاتلات إف-16 من الولايات المتحدة.

وقال وزير الداخلية ملادن مارينوف اليوم الثلاثاء 16 يوليو/تموز، إن المتسللين اخترقوا أنظمة الوكالة الوطنية للإيرادات يوم أمس الاثنين، قبل أن يرسلوا معلومات سرية قيل إنها من أجهزة الخوادم الخاصة بوزارة المالية إلى وسائل إعلام محلية.

وقال مارينوف لقناة "بي تي في" التلفزيونية المحلية، "ربما تكون هذه أول حالة تنجح في بلغاريا وتمت سرقة الكثير من البيانات الشخصية".

وأضاف أن "الدافع وراء الهجوم الإلكتروني ربما كان شراء بلغاريا ثماني طائرات مقاتلة جديدة من طراز إف-16 التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" بسعر 1.256 مليار دولار من الولايات المتحدة، في أكبر صفقة عسكرية منذ انتهاء الشيوعية".

وتابع مارينوف "يمكن استخلاص تحليل سياسي أيضا، فرسائل البريد الإلكتروني صدرت عن موقع روسي، واتُخذ قرار حاسم بشراء طائرات إف-16 أمس".

وبعد أن كانت بلغاريا تابعا مطيعا لروسيا، انضمت إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي خلال العقد الماضي، وتعمل على تغيير طائراتها السوفيتية المتقادمة من طراز ميج-29 إلى مقاتلات إف-16.

وذكرت صحيفة "24 تشاسا" البلغارية الرائدة، أن ملفا واحدا أرسله المتسللون عبر البريد الإلكتروني احتوى على أكثر من 1.1 مليون رقم للهوية فيما يتعلق بالدخل والأمن الاجتماعي والرعاية الصحية.

وأشارت وسائل إعلام بلغارية، إلى أن رسالة المتسللين تضمنت دعوة لإطلاق سراح جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس. وقالت الرسالة "حكومتكم متخلفة عقليا. وحالة الأمن الإلكتروني الخاص بكم مهزلة".

ولم يصدر تعليق عن السلطات الروسية.

للمزيد على يورونيوز:

تعرّف على الدولة الأوروبية الأكثر خطورة على العمال

الشرطة الإيطالية تضبط أسلحة بينها صاروخ جو ـ جو بحوزة يمينيين متطرفين

ألبانيا تعتقل مقاتلا روسيا من داعش

تابعونا عبر الواتساب والفيسبوك: