لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

علماء آثار إسرائيليون يكتشفون مدينة عمرها 3000 سنة يعتقد أنها موطن المحارب العملاق جالوت

 محادثة
مدينة في فلسطين قبل 3000 سنة يعتقد أن النبي داود قتل فيها جالوت حسب العهد القديم وفقا لاكتشافات علماء آثار إسرائيليين. 2008
مدينة في فلسطين قبل 3000 سنة يعتقد أن النبي داود قتل فيها جالوت حسب العهد القديم وفقا لاكتشافات علماء آثار إسرائيليين. 2008 -
حقوق النشر
أرشيف رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن علماء الآثار تمكنوا من اكتشاف مدينة قديمة يعود تاريخها لنحو 3000 عام تحت مدينة "غات" في فلسطين القديمة والواقعة في منطقة تل الصافي شمال غرب محافظة الخليل. هذه المدينة تعتبر أقدم وأبرز المدن التوراتية القديمة والتي يقال إنها كانت موطن جالوت.

ووفقاً لصحيفة هآرتس، فإن العلماء المشاركين في حملة التنقيب الصيفية أكدوا وجود آثار عملاقة جداً حسب معايير تلك الفترة وخاصة المدرجات الضخمة للمدينة التي تقوم على أعمدة كبيرة مصنوعة من الصخور الحجرية الثقيلة.

وبحسب عالم الآثار أرين ماير بجامعة بار إيلان، والتي يقود الحملة الاستكشافية في غات، فإن المباني بما في ذلك المعابد والمنازل التي وجدت في تلك المنطقة ضخمة بشكل ملفت ومثيرة للإعجاب، حيث تصل سماكة الجدران إلى أربعة أمتار وأكثر. كما يؤكد العلماء أن هذه المدينة مترامية الأطراف وقد تصل مساحتها إلى أكثر من 140 هكتاراً ويمكن أن يسكنها ما يقارب 10 آلاف شخص وبهذا تعتبر واحدة من أكبر المدن فيما كان يعرف ببلاد الشام والتي ترجع إلى العصر الحديدي.

هذا وقد جاء ذكر جالوت في الإنجيل في إصحاح صموئيل :" فخرج رجل مبارز من جيوش الفلسطينيين اسمه جليات من جات طوله ست أذرع وشبر. 5 وعلى رأسه خوذة من نحاس وكان لابسا درعا حرشفيا ووزن الدرع خمسة آلاف شاقل نحاس. 6 وجرموقا نحاس على رجليه ومزراق نحاس بين كتفيه. 7 وقناة رمحه كنول النساجين وسنان رمحه ست مئة شاقل حديد وحامل الترس كان يمشي قدامه. " (1 صموئيل 17: 4 ، 5 ، 7)

كما ذكر في القران الكريم في سورة البقرة : فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251)

للمزيد على يورونيوز:

مدينة تعود للعصر الحجري تكشف تفاصيل عن حياة ما قبل التاريخ قرب القدس

إكتشاف جدارية تعود للقرن السادس يعتقد أنها تصور وجه المسيح في كنيسة بصحراء النقب

سجن إسرائيلي على قائمة آثار معركة نهاية الزمان