لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نقل المعارض الروسي نافالني للمستشفى واحتجاز نشط بارز

نقل المعارض الروسي نافالني للمستشفى واحتجاز نشط بارز
المعارض الروسي اليكسي نافالني - صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) – قالت المتحدثة باسم المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي يقضي عقوبة بالحبس لدعوته إلى احتجاجات غير مصرح بها إن نافالني نقل إلى المستشفى يوم الأحد لإصابته بحساسية حادة.

ودخل نافالني السجن هذا الأسبوع لقضاء عقوبة الحبس 30 يوما لدعوته إلى مسيرة غير مصرح بها للاحتجاج على اقصاء مجموعة من المرشحين المعارضين من انتخابات محلية تجرى نهاية هذا العام.

وتقول السلطات الروسية إن مرشحي المعارضة منعوا من خوض الانتخابات لأنهم عجزوا عن جمع توقيعات كافية تدعمهم وهو ما يرفضه المرشحون باعتباره زعما زائفا.

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 1000 شخص في العاصمة الروسية خلال مسيرة يوم السبت في واحدة من أكبر الحملات على المعارضة في السنوات القليلة الماضية مما أثار انتقادات دولية.

وقالت أندريا كالان المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في موسكو على تويتر يوم الأحد إن العدد الكبير من الاعتقالات في موسكو و“استخدام الشرطة للقوة بشكل غير متناسب يقوض حقوق المواطنين في المشاركة في العملية الديمقراطية”.

ودعت وزارة الخارجية البولندية في بيان السلطات الروسية “لوقف استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين والكف عن الاعتقالات العشوائية”.

وكتبت كيرا يارميش المتحدثة باسم نافالني عبر حسابها على تويتر أنه نقل إلى المستشفى صباح يوم الأحد مصابا “بتورم شديد في الوجه واحمرار في الجلد”.

وقالت إن سبب الحساسية الحادة لنافالني غير معروف، مشيرة إلى أنه لم يتعرض لمثل هذا الأمر في الماضي.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من وزارة الداخلية الروسية أو المستشفى الذي قالت المتحدثة باسم نافالني إنه نقل إليه.

وقضى المعارض الروسي البارز نافالني عدة عقوبات بالحبس خلال السنوات القليلة الماضية لتنظيمه مظاهرات مناهضة للحكومة.

وفي العام الماضي قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأن اعتقال واحتجاز روسيا لنافالني في 2012 و2014 كان بدوافع سياسية ويمثل انتهاكا لحقوقه الإنسانية وهو الحكم الذي شككت فيه موسكو.

وفي حادث منفصل يوم الأحد، قال النشط الروسي البارز ديمتري جودكوف وهو من بين مرشحي المعارضة الذين منعوا من خوض الانتخابات المحلية هذا العام إنه احتجز ونقل إلى مركز للشرطة في موسكو.

وقال المتحدث باسمه ألكسي أوبوخوف لرويترز إن سبب احتجاز جودكوف لم يُعرف حتى الآن.

ولم ترد وزارة الداخلية الروسية على طلب للتعليق على احتجاز نافالني أو جودكوف.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة