لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

العلماء يكتشفون فيروسا شبيها بالحصبة في شواطئ إيطاليا تسبب في مقتل 40 دلفينا

 محادثة
العلماء يكتشفون فيروسا شبيها بالحصبة في شواطئ إيطاليا تسبب في مقتل 40 دلفينا
حقوق النشر
Flickr/Brandon Trentler
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال علماء إن فيروسا شبيها بالحصبة تسبب في وفاة 40 دلفيناً عثر عليها جانحة في شواطئ توسكان في إيطاليا. وأظهرت الاختبارات التي أجريت على بعض الدلافين في جامعة سيينا والمعهد التجريبي للحيوان في لاتسيو وتوسكاني في روما، أن الدلافين ماتت بعد إصابتها بفيروس الحوتيات الحمر (CeMV) حسبما أعلنته هيئة توسكان الإقليمية الثلاثاء.

وينتمي هذا الفيروس إلى نفس عائلة الحصبة ويتسبب في إلتهابات رئوية ودماغية ناجمة عن تأثر نظام المناعة. وساعد نظام حياة الدلافين في انتشار العدوى بشكل كبير. وسبق وان انتشر هذا الفيروس في الفترة ما بين 2013 و2014 وتسبب في وفاة ما يقارب 1500 دلفين على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت فيديريكا فراتوني مفوضة البيئة في منطقة توسكانا في بيان "نحن عاجزون على مواجهة هذا الفيروس". وأضافت ذات المتحدثة "لكن في المقابل يمكننا أن نفعل الكثير بشأن مشكلة أخرى كشفتها تحاليل الأنسجة والأعضاء خلال تشريح الجثة، حيث تم العثور على "مستويات عالية" من مادتي الدي، دي، تي والبي سي بي.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

وتابعت فراتوني بقولها "يمكن لهذه المواد الكميائية أن يكون لها تأثير مباشر على نظام المناعة، وبالتالي فقد تكون السبب في انتشار المرض وآثاره".

مفوضة البيئة في منطقة توسكانا فيديريكا فراتوني، دعت الحكومة الإيطالية إلى التوقيع على اتفاقية ستوكهولم المتعلقة بحظر استخدام الملوثات العضوية الثابتة التي تمت المصادقة عليها في العام 2001 ووقعت عليها حتى الآن 189 دولة.

وفي هذا الصدد ذكرت فراتوني بأن إيطاليا هو البلد الأوروبي الوحيد الذي لم يوقع على هذا الاتفاق، منبهة إلى انه حان الوقت لإستدراك ما وصفته بـ "الخطأ".