عاجل
This content is not available in your region

جونسون يؤكد للاتحاد الأوروبي بأن بريطانيا لن تمارس منافسة غير شريفة

محادثة
بوريس جونسون
بوريس جونسون   -  
حقوق النشر
أ ب
حجم النص Aa Aa

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن المملكة المتحدة لن تقوم بأية ممارسة غير شريفة إزاء الاتحاد الأوروبي، مثلما يخشى ذلك الأوروبيون إثر البريكست.

"سيادة كاملة"

وقال جونسون متحدثا في لندن عن رؤيته بشأن مستقبل علاقات بلاده مع الدول 27 الأعضاء في الاتحاد، إن بلاده لن تتراجع عن المقاييس الأوروبية، ولن تمارس منافسة غير شريفة سواء كانت تجارية أو اقتصادية أو بيئية.

في الآن نفسه رفض جونسون تبني المعايير الأوروبية المتعلقة بالتبادل الحر، قائلا إن المملكة المتحدة ستستعيد سيادتها الكاملة على حدودها، فيما تعلق بالهجرة والمنافسة، والإجراءات المتعلقة بتحديد الدعم والتموين، وحماية المعطيات. واعتبر جونسون أن التعاون مع الأوروبيين في مجال الدفاع والسياسة الخارجية لا يحتاجان بالضرورة إلى معاهدة.

"عرض طموح!"

وكان كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه أعلن قبل ذلك أن الاتحاد الأوروبي سيعرض على بريطانيا علاقة تجارية وثيقة لمرحلة ما بعد بريكست، لكنه سيطالب بشروط مشددة في ما يتعلق بصيد الأسماك وبفرص متساوية للأعمال التجارية.

وقال بارنييه: "نحن على استعداد لعرض اتفاق تجاري طموح للغاية يشكّل أساس هذه الشراكة، يتضمن غيابًا تامًا للرسوم الجمركية"، محذراً من أن بروكسل لن تقبل "بميزات تنافسية غير منصفة".

وجاءت تصريحات بارنييه في إطار كشفه عن صلاحياته التفاوضية، قبيل محادثات مع حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بشأن العلاقات المستقبلية مع لندن في أعقاب فترة ما بعد بريكست الانتقالية.

من جهة أخرى، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن على المحادثات أن تلتزم بما تم الاتفاق عليه في الأساس في الإعلان السياسي المشترك الصادر، الذي توصل إليه الطرفان قبل بريكست.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox