عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مبادلة بأبوظبي تسجل مستوى سنويا قياسيا للدخل والاستثمارات

حجم النص Aa Aa

من سعيد أزهر

دبي (رويترز) – ارتفع إجمالي دخل شركة الاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي مبادلة بنحو 36 بالمئة إلى مستوى مرتفع غير مسبوق العام الماضي، مدعوما بنمو في محفظتها من الأسهم العامة وأداء الصناديق، بينما عكفت على تسريع وتيرة الاستثمار خلال جائحة كوفيد-19.

وقال خلدون المبارك الرئيس التنفيذي لمبادلة “لقد نجحنا في تجاوز تداعيات الانخفاض الحاد الذي طرأ على الاقتصاد العالمي في بداية عام 2020 عبر زيادة الاستثمارات التي مكنتنا من تحقيق نتائج وأرباح قياسية في نهاية العام”.

وظفت مبادلة استثمارات بقيمة 108 مليارات درهم (29 مليار دولار) في 2020، وهو أكبر استثمار في عام واحد.

وشملت الصفقات 4.3 مليار درهم في جيو المملوكة لريلاينس إندستريز و2.7 مليار درهم في شركة الاستثمار المباشر سيلفر ليك و7.5 مليار درهم من خلال شراكات مع سي.في.سي وسيتادل وآي سكويرد كابيتال وإيبكس بارتنرز.

زاد المبارك التركيز على قطاعات النمو مثل التكنولوجيا وعلوم الحياة وتكنولوجيا القيادة الذاتية، في حين بلغت مبيعات الأصول 104 مليارات درهم مع تخارجها من بعض أصولها الناضجة.

وشملت عمليات التسييل صفقة بقيمة 16.7 مليار درهم عبر بيع حصتها البالغة 39 بالمئة في بورياليس لصناعة اللدائن لأو.إم.في.

وقالت شركة مبادلة للاستثمار في بيان إنها سجلت إجمالي دخل شامل عائد على الجهة المالكة 72 مليار درهم (19.60 مليار دولار) ارتفاعا من 53 مليار درهم قبل عام. يشمل الدخل الشامل صافي الدخل والمكاسب غير المحققة مثل عمليات التحوط المرتبطة بالأدوات المالية أو معاملات العملات الأجنبية.

وزادت الأصول التي تحت إدارتها 4.8 بالمئة إلى 894 مليار درهم.

مبادلة ثاني أكبر مستثمر سيادي في الإمارات بعد جهاز أبوظبي للاستثمار الذي يدير أصولا تقدر بنحو 700 مليار دولار.

وقال المبارك إن قطاعي التكنولوجيا وبالأخص علوم الحياة حققا “نموا كبيرا خلال العام الماضي، ونسعى لتعزيز حضورنا في هذه المجالات والمناطق الجغرافية المهمة مع استمرار الاقتصاد العالمي في التعافي”.

قالت مبادلة إن الإمارات والولايات المتحدة ما زالتا أكبر منطقتين جغرافيتين لمحفظتها، فيما زادت استثماراتها في الهند في 2020.

واستثمرت أيضا العام الماضي من خلال شراكاتها الاستثمارية السيادية في كل من فرنسا والصين وروسيا.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)

(إعداد دعاء محمد للنشرة العربية – تحرير محمود سلامة)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة