عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الكرملين يشيد بقمة بوتين وبايدن وبالتعهد بتجنب الحرب النووية

بقلم:  Reuters
الكرملين يشيد بقمة بوتين وبايدن وبالتعهد بتجنب الحرب النووية
الكرملين يشيد بقمة بوتين وبايدن وبالتعهد بتجنب الحرب النووية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) – عبر الكرملين يوم الخميس عن سعادته بما وصفها بالقمة الإيجابية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن وأشار بشكل خاص إلى بيان مشترك كرر ضرورة تجنب نشوب حرب نووية ووصفه بأنه مهم.

واتفق الزعيمان على بدء محادثات عن الحد من التسلح والأمن الالكتروني وذلك خلال قمة في جنيف يوم الأربعاء أشارت إلى مكاسب محدودة وخلافات كبيرة.

ووصف بايدن وبوتين الاجتماع بأنه عملي أكثر منه ودي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الذي حضر القمة، إنها سارت بشكل عام كما توقعت روسيا وإن الاجتماع سار بشكل سلس من وجهة نظر الكرملين.

وأضاف “كان مثمرا حيث سنحت للزعيمين الفرصة لشرح مواقفهما بشكل مباشر وفهم المجالات التي يمكن فيها التعاون … والمجالات التي يتعذر التعاون فيها حاليا بسبب اختلافات جذرية في وجهات النظر”.

وأشار بيسكوف لبيان مشترك أعاد التأكيد على قناعة البلدين بأن الحرب النووية لا يمكن الانتصار فيها ولا يجب أن تندلع أبدا.

وقال “ربما كان بيانا مختصرا لكن… يعكس المسؤولية الاستثنائية الملقاة على عاتق بلدينا ليس فقط أمام شعبينا لكن … أمام العالم بأسره”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي في مقابلة منفصلة نُشرت على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت يوم الخميس إن موسكو تتوقع أن تبدأ محادثات الحد من التسلح مع الولايات المتحدة التي تم الاتفاق عليها في قمة جنيف في غضون أسابيع.