عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تحجب مواقع إلكترونية مرتبطة بأنشطة تضليل إيرانية

بقلم:  Reuters
أمريكا تحجب مواقع إلكترونية مرتبطة بأنشطة تضليل إيرانية
أمريكا تحجب مواقع إلكترونية مرتبطة بأنشطة تضليل إيرانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – قالت وزارة العدل الأمريكية إنها سيطرت على 36 موقعا إلكترونيا على صلة بإيران، كثير منها إما مرتبط بأنشطة تضليل إعلامي أو بمنظمات تنتهج العنف، وإنها أوقفت عمل تلك المواقع لانتهاكها العقوبات الأمريكية.

وعادت عدة مواقع للعمل خلال ساعات بعناوين نطاق جديدة.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان يوم الثلاثاء “اليوم، بموجب أوامر قضائية، صادرت الولايات المتحدة 33 موقعا يستخدمها اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية الإيراني وثلاثة مواقع تديرها كتائب حزب الله، في انتهاك للعقوبات الأمريكية”.

وكتائب حزب الله واحدة من الفصائل المسلحة العراقية الرئيسية المتحالفة مع إيران وتصنفها واشنطن منظمة إرهابية أجنبية.

ومن بين تلك المواقع، موقع قناة برس تي في، وهي القناة الفضائية الرئيسية الناطقة بالإنجليزية التابعة للحكومة الإيرانية، وموقع قناة العالم، نظيرتها الناطقة بالعربية.

وعاد الموقعان للعمل باستخدام عنواني نطاق إيرانيين هما: العالم دوت آي.آر وبرس تي في دوت آي.آر.

وقالت وزارة العدل إن النطاقات الثلاثة والثلاثين التي استخدمها اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية مملوكة لشركة أمريكية وإن الاتحاد لم يحصل على ترخيص من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية قبل استخدام أسماء النطاقات.

ولم تحصل كتائب حزب الله أيضا على ترخيص.

وظهرت إشعارات في وقت سابق يوم الثلاثاء على عدد من المواقع الإلكترونية التابعة لإيران تقول إن حكومة الولايات المتحدة استولت عليها في إطار إجراء لإنفاذ القانون.

وقالت وكالات أنباء إيرانية إن الحكومة الأمريكية استولت على عدة مواقع إعلامية إيرانية وأخرى تابعة لجماعات مرتبطة بإيران مثل جماعة الحوثي اليمنية.

وظهرت الإشعارات بعد مرور أيام على انتخاب إبراهيم رئيسي، وهو أحد غلاة المحافظين البارزين وأحد أشد منتقدي الغرب، رئيسا جديدا لإيران وبعد أن أجّل مبعوثون من إيران وست دول كبرى بينها الولايات المتحدة محادثاتهم حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وعادوا إلى عواصم بلادهم للتشاور.

وكتُب بالعربية على موقع قناة المسيرة التي يديرها الحوثيون “تم الاستيلاء على هذا الموقع”.

وكُتب تحت هذه العبارة بالإنجليزية “لقد استولت حكومة الولايات المتحدة على نطاق المسيرة دوت نت بموجب أمر استيلاء… في إطار إجراء لإنفاذ القانون من قبل مكتب الصناعة والأمن ومكتب إنفاذ قوانين التصدير ومكتب التحقيقات الاتحادي”.

وبسرعة قام الموقع بتشغيل موقع جديد بالرابط دبليو.دبليو.دبليو دوت المسيرة دوت كوم.

وقالت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية الناطقة بالعربية على قناتها على تليجرام “أغلقت السلطات الأمريكية موقع قناة العالم التلفزيونية”.

كما ظهرت إشعارات على موقع قناة اللؤلؤة البحرينية المستقلة الناطقة بالعربية والتي تبث من بريطانيا.

وكان مدعون أمريكيون قد صادروا في أكتوبر تشرين الأول شبكة من نطاقات الإنترنت قالوا إنها استخدمت في حملة شنها الحرس الثوري الإيراني لنشر معلومات سياسية مضللة في جميع أنحاء العالم.

وقالت وزارة العدل الأمريكية آنذاك إنها سيطرت على 92 نطاقا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني للظهور كمنافذ إعلامية مستقلة تستهدف الجماهير في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

وقالت وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء، وهي وكالة إيرانية شبه رسمية، يوم الثلاثاء إن الخطوة الأمريكية “تثبت أن الدعوات المنادية بحرية التعبير محض أكاذيب”.

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة