عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بلينكن يزور فرنسا بعد أزمة صفقة الغواصات

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بلينكن يزور فرنسا بعد أزمة صفقة الغواصات
بلينكن يزور فرنسا بعد أزمة صفقة الغواصات   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى باريس الأسبوع المقبل بعد توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وفرنسا إثر إلغاء أستراليا عقد غواصات فرنسية لصالح اتفاق مع واشنطن الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان يوم الجمعة إن بلينكن سيزور باريس من يوم الاثنين إلى يوم الأربعاء وسيرأس اجتماعا وزاريا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كما يجري محادثات مع المسؤولين الفرنسيين.

وقال برايس إن المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري والممثلة التجارية الأمريكية كاترين تاي ومسؤولين أمريكيين في باريس سينضمون إلى بلينكن.

وبعد ذلك سيتوجه الوزير الأمريكي إلى المكسيك لإجراء محادثات أمنية رفيعة المستوى يوم الجمعة المقبل.

كانت الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا قد أعلنت يوم 15 سبتمبر أيلول شراكة أمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادي ستساعد أستراليا في الحصول على غواصات أمريكية تعمل بالطاقة النووية بينما تلغي صفقة قيمتها 40 مليار دولار لشراء غواصات فرنسية. وجاء رد فعل فرنسا غاضبا وقالت إن إلغاء الصفقة “طعنة في الظهر”.

وأجرى الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالا هاتفيا في الأسبوع التالي تعهدا خلاله ببدء “مشاورات مكثفة” حول علاقات البلدين.