المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصحح-مبعوث أمريكا لأفغانستان يعود للدوحة الأسبوع المقبل لمحادثات مع طالبان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

(تصحيح رسمي) للخبر الذي بثته رويترز يوم الثلاثاء 23 نوفمبر لذكر أن المحادثات سوف تستمر يومين وليس أسبوعين بعد أن ذكر المتحدث باسم الخارجية ذلك بالخطأ)

واشنطن (رويترز) – قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس يوم الثلاثاء إن الممثل الأمريكي الخاص لأفغانستان توم ويست سيزور الدوحة الأسبوع القادم لعقد اجتماعات تستمر يومين مع زعماء حركة طالبان.

وقال برايس “سيناقشون… مصالحنا الوطنية الحيوية فيما يتصل بأفغانستان”.

ومضى يقول “هذا يشمل مكافحة الإرهاب، ويشمل المرور الآمن للمواطنين الأمريكيين والأفغان الذين علينا التزام خاص تجاههم، ويشمل المساعدات الإنسانية والوضع الاقتصادي للبلاد”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حضر ويست اجتماعا لما يسمى الترويكا الموسعة التي تضم باكستان والصين وروسيا والولايات المتحدة لمناقشة قضية أفغانستان. واجتمعت المجموعة أيضا مع ممثلين بارزين لطالبان.

وكان ويست أيضا ضمن الوفد الأمريكي في اجتماعات مع مسؤولي طالبان في الدوحة في أكتوبر تشرين الأول والتي كانت أول محادثات من نوعها بين واشنطن والحركة بعد النهاية الفوضوية يوم 31 أغسطس آب للحرب الأمريكية التي استمرت عقدين في أفغانستان.

وأدى الوقف المفاجئ لمعظم مساعدات التنمية الأجنبية بعد استيلاء طالبان على السلطة يوم 15 أغسطس آب من الحكومة المدعومة من الغرب إلى انهيار اقتصاد البلاد. وتعاني البلاد من أزمة في العملة الصعبة كما يخضع زعماء طالبان لعقوبات غربية.

ومع اقتراب الشتاء، خرجت أفغانستان التي يتفشى فيها الفقر المدقع من حرب شاملة إلى أزمة إنسانية. ويواجه ملايين الأفغان الجوع على نحو متزايد وسط ارتفاع حاد في أسعار السلع الغذائية وجفاف.