المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ألمانيا تحث إيران على العودة للمحادثات النووية بمقترحات واقعية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Analysis: Wielding fresh leverage, Iran to play hardball at nuclear talks
Analysis: Wielding fresh leverage, Iran to play hardball at nuclear talks   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

برلين (رويترز) – قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية يوم الاثنين إن ألمانيا تريد أن تقدم إيران مقترحات واقعية في المحادثات بشأن برنامجها النووي، مضيفة أن تلك التي قدمتها إيران الأسبوع الماضي تنتهك تقريبا جميع التسويات التي جرى التوصل إليها سابقا.

وأضافت المتحدثة أن المقترحات “لا توفر أساسا لنهاية ناجحة للمحادثات… درسنا المقترحات… بعناية وباستفاضة وخلصنا إلى أن إيران انتهكت تقريبا جميع التسويات التي تم التوصل إليها من قبل خلال شهور من المفاوضات الصعبة”.

وبدأت القوى الكبرى محادثات في أبريل نيسان بهدف إعادة طهران وواشنطن إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل ثلاث سنوات.

لكن المفاوضات توقفت بعد انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وهو من غلاة المحافظين، في يونيو حزيران.

واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي قبل أسبوع لكنها توقفت يوم الجمعة، ومن المقرر استئنافها هذا الأسبوع. وعبر مسؤولون غربيون عن استيائهم من المطالب الإيرانية الكثيرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية إن من غير المقبول أن تعمل إيران على تطوير قدراتها النووية بالتوازي مع المحادثات. وأضافت أن برلين تريد البناء على التقدم الذي أُحرز بالفعل ولا تزال “ملتزمة بالمسار الدبلوماسي، لكن نافذة الفرصة تنغلق أكثر فأكثر”.

وقال مسؤول إيراني كبير يوم الأحد إن إحجام الولايات المتحدة عن رفع جميع العقوبات التي عاود ترامب فرضها على إيران هو التحدي الرئيسي لإحياء الاتفاق.