المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تجري تدريبات عسكرية قبل محادثات رباعية بشأن أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
روسيا تجري تدريبات عسكرية قبل محادثات رباعية بشأن أوكرانيا
روسيا تجري تدريبات عسكرية قبل محادثات رباعية بشأن أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

موسكو (رويترز) – أجرت روسيا مناورات عسكرية يوم الأربعاء ونشرت مزيدا من القوات والطائرات المقاتلة في روسيا البيضاء قبل تدريبات الشهر المقبل فيما يستعد مسؤولون لمحادثات رباعية في باريس بشأن الصراع في شرق أوكرانيا.

ومن المقرر أن يجتمع مبعوث الكرملين بشأن كييف بمسؤولين من فرنسا وألمانيا وأوكرانيا في باريس ضمن “صيغة نورماندي” على خلفية الحشد العسكري الروسي قرب الحدود مع أوكرانيا الذي أثار مخاوف من أن موسكو تخطط لغزو.

وتنفي روسيا ذلك لكن الغرب هدد بفرض عقوبات اقتصادية صارمة إذا حدث ذلك. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء إنه سيدرس فرض عقوبات شخصية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقالت بريطانيا يوم الأربعاء إنها لا تستبعد القيام بذلك.

وجرت محادثات نورماندي لإنهاء الحرب في شرق أوكرانيا بين كييف والانفصاليين المدعومين من روسيا على مدار سنوات دون إحراز تقدم حقيقي لكن محادثات يوم الأربعاء قد تُعتبر علامة إيجابية على الجهود الدبلوماسية الجارية رغم التوترات المتصاعدة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها نشرت وحدة مظليين في روسيا البيضاء يوم الأربعاء بعد يوم من نقل قوات من المدفعية ومشاة البحرية قبل التدريبات المشتركة المقررة الشهر المقبل. وأضافت أن موسكو ستنقل أيضا مقاتلات من طراز سوخوي-35 إلى روسيا البيضاء لإجراء المناورات.

ويعني حشد القوات الروسية في روسيا البيضاء الواقعة إلى الشمال من أوكرانيا خلق جبهة جديدة لهجوم محتمل.

من ناحية أخرى قالت وزارة الدفاع إن قوات المدفعية الروسية في منطقة روستوف الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا ستجري تدريبات على إطلاق النار في وقت لاحق يوم الأربعاء في إطار فحص الاستعداد القتالي للمنطقة العسكرية الجنوبية.

وقال الأسطول الشمالي إن السفن الحربية الروسية دخلت بحر بارنتس في أقصى الشمال لحماية ممر ملاحي رئيسي في القطب الشمالي. وفي الأسبوع الماضي قالت موسكو إنها ستنظم سلسلة من التدريبات تشارك فيها كل أساطيلها.