المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

استطلاع بالفلبين: ماركوس جونيور يتقدم بفارق أكبر في احتمالات الفوز بالرئاسة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
استطلاع بالفلبين: ماركوس جونيور يتقدم بفارق أكبر في احتمالات الفوز بالرئاسة
استطلاع بالفلبين: ماركوس جونيور يتقدم بفارق أكبر في احتمالات الفوز بالرئاسة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

مانيلا (رويترز) – أظهرت نتائج استطلاع رأي جديد‭‭‭ ‬‬‬في الفلبين نشرت يوم الأحد تقدم نجل الدكتاتور الراحل فرديناند ماركوس، الذي يحمل نفس اسم والده، بفارق أكبر عن أقرب منافسيه قبل الانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجرى في مايو أيار.

وأظهر المسح الذي أجرته مؤسسة نبض آسيا (إشيا بالس)، وهي جهة مستقلة لاستطلاعات الرأي، في الفترة بين 19 إلى 24 يناير كانون الثاني تقدم فرديناند ماركوس جونيور بفارق 44 نقطة عن نائبة الرئيس الفلبيني ليني روبريدو بما يمثل زيادة قدرها 11 نقطة مقارنة بالاستطلاع السابق في أوائل ديسمبر كانون الأول.

وشمل المسح 2400 ناخب وسئلوا فيه عن خيارهم الأول لمنصب الرئيس ولنائب الرئيس إذا تم إجراء الانتخابات خلال فترة الاستطلاع. واختار 60 في المئة منهم ماركوس للرئاسة، بينما اختار 16 بالمئة فقط روبريدو.

وفي استطلاع الرأي الذي كان في ديسمبر كانون الأول، كان ماركوس متقدما بنسبة 53 بالمئة، مقارنة بروبريدو التي حصلت على 20 بالمئة فقط.

وفي الفلبين، يتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس بشكل منفصل.

وأجرت المؤسسة أحدث استطلاع قبل رفض لجنة الانتخابات الأسبوع الماضي مجموعة من الشكاوى التي طالبت باستبعاد ماركوس، الأمر الذي أزال عقبة رئيسية أمامه في السباق الرئاسي الذي يجرى في التاسع من مايو أيار. وتعهد مقدمو الشكوى بالطعن على القرار، ويمكنهم استئنافه أمام المحكمة العليا.