المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: مسؤول أوكراني يقول إن نحو 3500 جندي روسي قتلوا أو أصيبوا في القتال 

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
 جندي أوكراني يدخن سيجارته في موقعه أمام عربته العسكرية المصفحة في مدينة خاركيف
جندي أوكراني يدخن سيجارته في موقعه أمام عربته العسكرية المصفحة في مدينة خاركيف   -   حقوق النشر  AP Photo/Andrew Marienko )

تلقى الجيش الروسي السبت، أوامر بتوسيع هجومه على أوكرانيا رغم موجة التنديد الدولية المتنامية، مؤكدا أن كييف رفضت إجراء مفاوضات.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "اليوم، تلقت كل الوحدات امرا بتوسيع الهجوم في كل الاتجاهات، بما ينسجم مع خطة الهجوم".

وقال مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إن هجوم القوات الروسية على كييف لا يحرز تقدما، وإن نحو 3500 جندي روسي قتلوا أو أصيبوا حتى الآن في هجوم موسكو على أوكرانيا.

وقال أوليسكي أريستوفيتش "نحن ننزل ضربات بالعدو حول كييف. العدو لا يتحرك الآن".

استبعاد بنوك روسية من نظام سويفت المصرفي

تبنّت الدول الغربية رزمة جديدة من العقوبات ضد موسكو ردا على غزوها لأوكرانيا، تشمل خصوصا استبعاد العديد من البنوك الروسية من نظام "سويفت" المصرفي، حسب ما أعلنت الحكومة الألمانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية التي تترأس حاليا منتدى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، إن العقوبات تشمل "كل البنوك الروسية التي سبق أن عاقبها المجتمع الدولي، وبنوكا أخرى إذا لزم الأمر". وأقرت هذه العقوبات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وكندا وإيطاليا والمفوضية الأوروبية.

زيلينسكي وجونسون يدعوان إلى "عزل تام لروسيا"

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت "الحاجة إلى عزل تام لروسيا دبلوماسيا وماليا"، ورحبا بالرغبة المتزايدة للدول الغربية في استبعاد موسكو من نظام "سويفت" المصرفي، بحسب ما أعلن داونينغ ستريت.

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية في بيان إن الجانبين لاحظا أيضا في اتصال هاتفي أن "الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين يواجه مقاومة من أوكرانيا أشد مما توقع".

دعم فرنسي لأوكرانيا

أعلنت الرئاسة الفرنسية السبت أن باريس قررت تسليم مزيد من المعدات العسكرية الدفاعية إلى أوكرانيا لدعمها ضد غزو الجيش الروسي.

وأوضحت الرئاسة أنه خلال اجتماع لمجلس الدفاع في قصر الإليزيه ترأسه الرئيس إيمانويل ماكرون "تقرر تسليم معدات دفاعية إضافية إلى السلطات الأوكرانية بالإضافة إلى دعم بالوقود"، من دون كشف تفاصيل أخرى.

كذلك أعلن الإليزيه أن فرنسا ستشدد العقوبات الاقتصادية والمالية على روسيا، وخصوصا عبر استهداف استخدام موسكو لمنصة سويفت للتعاملات المالية الدولية.

وأوضحت الرئاسة انه خلال اجتماع لمجلس الدفاع، قرر الرئيس إيمانويل ماكرون "تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية بالتنسيق مع الأوروبيين والأمريكيين"، فضلا عن اتخاذ "إجراءات وطنية تقضي بتجميد اصول مالية لشخصيات روسية"، في موازاة "إجراءات جديدة" من المقرر اتخاذها "مع الشركاء الأوروبيين في ما يتعلق بنظام سويفت".

اجتماع أوروبي لدعم أوكرانيا

يعقد وزراء الخارجية في دول الاتحاد الأوروبي اجتماعا عبر الفيديو الأحد في الساعة 18,00 (17,00 ت غ) لمناقشة دعم التكتل لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، وفق ما أفاد دبلوماسيون السبت.

كذلك، سيبحث وزراء الخارجية فرض مزيد من العقوبات في ضوء موقف ألمانيا المتقدم السبت على صعيد إمكان استبعاد روسيا من نظام سويفت المصرفي العالمي، وذلك بعدما عارضت هذا الأمر بشدة.

اعتقال أكثر من 3000 روسي مناهض للغزو

اعتقلت السلطات الروسية في ثلاثة ايام أكثر من ثلاثة الاف شخص تظاهروا تنديدا بالهجوم الروسي على اوكرانيا، وفق ما نقلت منظمة "أو في دي-إنفو" المتخصصة غير الحكومية السبت.

وقالت المنظمة إنه منذ بدء الهجوم الخميس، "اعتقل ما لا يقل عن ثلاثة الاف و52 شخصا" بينهم 467 السبت. وارتفعت وتيرة هذه التظاهرات في مختلف أنحاء روسيا رغم قرار السلطات بحظرها.

مجلس الأمن

طلبت الولايات المتحدة والبانيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الأحد بهدف تبني قرار يطالب بـ"دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى دورة خاصة" الإثنين تخصص للنزاع بين روسيا وأوكرانيا، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية السبت.

ونادرا ما يتم اللجوء إلى هذه الآلية التي نصت عليها نظم الأمم المتحدة، علما أنها لا تشمل إمكان لجوء أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى حق النقض (فيتو).

زيلينسكي يطالب بحرمان روسيا من التصويت في مجلس الأمن

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي أنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حرمان روسيا من حق التصويت في مجلس الأمن ردا على غزوها أوكرانيا.

وكتب على تويتر "حرمان الدولة المعتدية من حق التصويت في مجلس الأمن الدولي، وتصنيف الأفعال والبيانات الروسية على أنها إبادة للشعب الأوكراني، والمساعدة في إيصال جثث الجنود الروس. هذا ما تطرقت إليه خلال حديثي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

وروسيا من الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية والذين يملكون حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي، إلى جانب الصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

تعزيز المساعدات الأممية

أكد الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "عزم الأمم المتحدة على تعزيز المساعدة الإنسانية للشعب الأوكراني"، وفق بيان للمنظمة الدولية.

واورد البيان أن الامين العام "أبلغ الرئيس (الأوكراني) أن الأمم المتحدة ستوجه الثلاثاء نداء لتمويل العمليات الإنسانية (للمنظمة) في أوكرانيا".

لوفتهانزا تعلق رحلاتها نحو روسيا

أعلنت شركة لوفتهانزا للطيران، وهي الأكبر في أوروبا، السبت تعليق جميع رحلاتها إلى روسيا وعبرها لمدة سبعة أيام، بسبب غزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

وصرح متحدث باسم الشركة لوكالة فرانس برس السبت بأن "لوفتهانزا لن تستخدم المجال الجوي الروسي للأيام السبعة المقبلة" و"سيتم تعليق الرحلات الجوية إلى روسيا خلال هذه الفترة".

كذلك أفاد متحدث باسم وزارة النقل الألمانية وكالة فرانس برس السبت أن برلين تريد إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

وقال المتحدث إن "وزير النقل فولكر ويسينغ يؤيد إغلاق المجال الجوي الألماني أمام الطائرات الروسية" و"أمر باتخاذ الترتيبات اللازمة إعدادا لذلك".

اتصال البابا فرنسيس

أعرب البابا فرنسيس عن "ألمه العميق إزاء الأحداث المأسوية" الناتجة من الهجوم الروسي على أوكرانيا، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بحسب ما أعلنت سفارة كييف لدى الفاتيكان السبت.

وكتبت السفارة على تويتر "اجرى البابا فرنسيس اليوم اتصالا هاتفيا بالرئيس فولوديمير زيلينسكي. أعرب الأب الأقدس عن المه العميق للأحداث المأسوية التي تشهدها بلادنا".

بايدن: تعليقات فنلندا والسويد بشأن حلف الأطلسي تظهر مدى خطأ حسابات بوتين

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة نُشرت يوم السبت إن التعليقات من فنلندا والسويد المحايدتين حول احتمال الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي تظهر عمق سوء تقدير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتداعيات غزو أوكرانيا.

وقال بايدن في مقابلة جرت يوم الجمعة مع برايان تيلر، أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، "ليس حلف الأطلسي فحسب أكثر وحدة، بل انظر إلى ما يحدث فيما يتعلق بفنلندا، وانظر إلى ما يحدث فيما يتعلق بالسويد، وانظر إلى ما يحدث في البلدان الأخرى. أعني أنه (بوتين) يتسبب في تأثير معاكس تماما لما كان يقصده".

وقال بايدن "كل ما أعرفه هو أننا يجب أن نواصل هذا المسار مع بقية حلفائنا"

خسائر بشرية ومادية

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء، أن 19 شخصا قتلوا وأصيب 73 آخرين في منطقة دونيتسك في جنوب شرق أوكرانيا بسبب القصف الروسي.

وذكرت إنترفاكس في وقت سابق عن وزير الصحة الأوكراني قوله، إن ما لا يقل عن 198 شخصا بينهم ثلاثة أطفال قتلوا نتيجة الغزو الروسي للبلاد.

وأضاف أن 1115 أصيبوا بينهم 33 طفلا. ولم يتضح ما إذا كان يشير فقط إلى الضحايا المدنيين.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن خسائر روسيا البشرية تقدر بـ 3500 قتيل و 200 سجين، وأضاف أنه تم تدمير 14 طائرة و 8 مروحيات و 102 دبابة و 536 عربة مصفحة. لكن لم يتسن ليورونيوز التأكد من هذه المعلومات.

AP
دبابات روسية في بيلاروسAP

قيود على استخدام روسيا لمنصة سويفت المصرفية

أبدت المانيا السبت استعدادها للموافقة على فرض "قيود محددة" على روسيا على صعيد استخدام منصة سويفت للتبادلات المالية بين المصارف، وذلك ردا على غزوها لأوكرانيا، مع تأكيدها السعي إلى "الحد من الأضرار الجانبية" لإجراء عقابي مماثل.

ويسمح نظام سويفت للمصارف بإجراء مراسلات بشكل سريع وآمن بشأن تحويلات مالية. وإقصاء روسيا منه سيعطل تجارتها مع معظم أنحاء العالم.

إجلاء موظفي منظمة الأمن والتعاون

قال مصدر دبلوماسي لرويترز يوم السبت إن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بدأت في إجلاء موظفيها من الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا إلى مولدوفا.

اليونان تعلن مقتل اثنين من رعاياها في أوكرانيا

قالت اليونان يوم السبت إن اثنين من الرعايا اليونانيين قتلا وأصيب ستة آخرون في قصف روسي بالقرب من مدينة ماريوبول في أوكرانيا وإنها استدعت سفير روسيا إلى وزارة الخارجية.

وقالت وزارة الخارجية إن القصف وقع خارج قرية سارتانا وإن أحد المصابين طفل.

وقصفت القوات الروسية المدن الأوكرانية بالمدفعية وصواريخ كروز يوم السبت لليوم الثالث على التوالي لكن العاصمة كييف ما زالت في أيدي الأوكرانيين

ألمانيا تجيز تسليم أسلحة "فتاكة" لأوكرانيا

أجازت برلين تسليم كييف ألف قاذفة صواريخ مضادة للدبابات و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينغر و"عدة" مدافع هاوتزر، وفق ما أعلنت الحكومة.

وقال المستشار أولاف شولتس في بيان إن "العدوان الروسي على أوكرانيا يشكل نقطة تحول، إنه يهدد النظام الذي نشأ منذ ما بعد الحرب" العالمية الثانية.

وأضاف المسؤول الألماني "في هذا الوضع، من واجبنا أن نساعد أوكرانيا بقدر ما نستطيع، في الدفاع عن نفسها ضد جيش فلاديمير بوتين الغازي".

من الناحية العمليّة، سيتم تسليم قاذفات الصواريخ بواسطة هولندا، ومدافع الهاوتزر بواسطة إستونيا. وقد اشترت الدولتان هذه المعدات في الأصل من ألمانيا وتحتاجان إلى موافقة برلين لتتمكنا من تسليمها إلى كييف.

وتجدر الإشارة إلى أن مدافع هاوتزر قديمة، وكان يستعملها جيش ألمانيا الشرقية الشيوعية السابقة.

وكالة: تهديدات مجهولة بزرع قنابل في محطات القطارات والمطارات بموسكو

ذكرت وكالة الإعلام الروسية يوم السبت أن السلطات الروسية تلقت رسائل مجهولة تهدد بزرع قنابل في محطات القطارات والمطارات في موسكو وأن السلطات تتحرى صحة هذه التهديدات.

وذكرت أيضا أن السفارة الروسية في لندن على اتصال بالشرطة البريطانية بعد تلقيها تهديدات هاتفية بسبب غزو أوكرانيا الذي وصفته موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

زيلينسكي: تركيا ستمنع عبور السفن الروسية بالبحر الأسود

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، إن تركيا ستحظر مرور السفن الحربية الروسية في البحر الأسود. وشكر في تغريدة نظيره التركي رجب طيب إردوغان على هذا القرار.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن السفارة الروسية في تركيا قولها إن روسيا لم تتلق أي إخطار رسمي من تركيا بشأن إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية الروسية.

قال مسؤول تركي مطلع لرويترز يوم السبت، إن بلاده لم تتخذ قرارا بإغلاق مضيقي الدردنيل والبوسفور أمام السفن الروسية.

وفي وقت سابق، شكر زيلينسكي الرئيس رجب طيب أردوغان على الدعم الإنساني والعسكري، قائلا إن "حظر مرور السفن الحربية (الروسية) إلى البحر الأسود" مهم جدا لبلاده.

دبلوماسي: برلين بصدد إرسال 400 قذيفة آر.بي.جي لكييف عن طريق دولة ثالثة

قال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي لرويترز، إن ألمانيا بصدد الموافقة على تسليم 400 قذيفة آر.بي.جي إلى أوكرانيا عن طريق دولة ثالثة.

وأضاف الدبلوماسي، أن ألمانيا زودت الدولة الثالثة بقذائف آر.بي.جي في وقت سابق. وتحتاج الدول التي تريد إعادة توجيه صادرات الأسلحة الألمانية إلى التقدم بطلب للحصول على الموافقة في برلين أولا.

(كيه.إل.إم) تأمر طائرتين متجهتين إلى روسيا بالعودة بسبب العقوبات

قالت شركة طيران (كيه.إل.إم)، الذراع الهولندية لشركة إير فرانس، يوم السبت إنها أمرت اثنتين من طائراتها كانتا في الطريق إلى روسيا بالعودة بسبب العقوبات الأوروبية على موسكو.

وقال متحدث باسم الشركة، إن ذلك يرجع إلى أنه لم يعد ممكنا بموجب العقوبات إرسال قطع الغيار إلى روسيا حتى إذا كانت مخصصة لاستخدام شركة طيران معينة.

وقال المتحدث "هذا يعني أنه لم يعد بمقدورنا ضمان أن يكون بإمكان طائراتنا المتجهة إلى روسيا العودة بسلام".

مركبة عسكرية تحترق في لوهانسك

ونشرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، عبر فيسبوك فيديو أرفقته بالتعليق التالي "هكذا تحترق دبابة روسية تم تدميرها في منطقة لوهانسك".

روسيا تتهم كييف بإحباط إمكانية هدنة وأوكرانيا تنفي هذه المزاعم

بعد أن اتهم الكرملين السبت كييف بإحباط إمكانية هدنة برفضها بدء مفاوضات، نفت أوكرانيا هذه المزاعم، لكنها قالت إنها ليست مستعدة أيضا لقبول الإنذارات أو الشروط غير المقبولة.

وقال ميخايلو بودولاك مستشار مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لرويترز، إن أوكرانيا أعدت موقفا تفاوضيا لكنها واجهت شروطا تفاوضية غير عملية من روسيا.

وكان الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قال في وقت سابق إن "الرئيس الروسي أمر أمس (الجمعة)، بوقف تقدم القوات الرئيسية متوقعا بدء مفاوضات". وأضاف "بعد رفض الجانب الأوكراني المفاوضات، استؤنف تقدم القوات الروسية اليوم" السبت.

مسؤول أمريكي: القوات الروسية تشعر بالإحباط من استمرار المقاومة الأوكرانية

قال مسؤول دفاعي أمريكي، إن إحباط القوات الروسية يتزايد بسبب ما تعتبره الولايات المتحدة مقاومة أوكرانية مستمرة.

وأضاف المسؤول "نعلم أنهم لم يحرزوا التقدم الذي أرادوا إحرازه، وخصوصا في الشمال. لقد أصيبوا بالإحباط بسبب ما رأوه من مقاومة مستميتة"، دون أن يقدم أدلة على ما قاله. وتابع القول "لقد أدى ذلك إلى إبطاء تقدمهم".

ولفت المسؤول إلى أن الروس أطلقوا حتى الآن 250 صاروخا معظمها بالستية قصيرة المدى.

زعيم الشيشان يقول إن قوات شيشانية أرسلت إلى أوكرانيا

قال رمضان قديروف زعيم منطقة الشيشان الروسية وحليف بوتين يوم السبت، إنه تم إرسال وحدات شيشانية إلى أوكرانيا وحث الأوكرانيين على الإطاحة بحكومتهم.

وفي مقطع مصور بُث على الإنترنت تباهى قديروف بأن الوحدات الشيشانية لم تتكبد أي خسائر حتى الآن، وقال إن القوات الروسية يمكنها بسهولة السيطرة على المدن الأوكرانية الكبيرة بما في ذلك العاصمة كييف لكن مهمتها هي تجنب وقوع خسائر في الأرواح.

مسؤول: على روسيا الرد بالمثل على قمع وسائل الإعلام الروسية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب روسي كبير قوله، إن على روسيا الرد بالمثل على الدول التي تمنع عمل وسائل الإعلام الروسية.

وقال النائب أندريه كليموف، إن البرلمان سيراجع هذا الأسبوع امتثال شركات تكنولوجيا المعلومات الأجنبية وشركات التواصل الاجتماعي للقواعد التي تنظم وجودها على الأراضي الروسية.

سقوط الموقع الإلكتروني الرسمي للكرملين

سقط يوم السبت الموقع الإلكتروني الرسمي للكرملين الخاص بمكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (كرملين دوت آر.يو) في أعقاب تقارير عن هجمات إلكترونية على مواقع أخرى عديدة على الإنترت‭‭‭ ‬‬‬ خاصة بالحكومة الروسية ووسائل الإعلام الرسمية.

عقوبات على المصرف المركزي الروسي

ذكرت شبكة "بلومبرغ"، أن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على المصرف المركزي الروسي على خلفية غزو أوكرانيا. ولفتت إلى أن العقوبات تستهدف نحو 643 مليار دولار من الاحتياطي الذي جمعه بوتين قبل غزو أوكرانيا.

بولندا تندد بـ"أنانية" الدول الغربية بما فيها ألمانيا

ندد رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي من برلين، بـ"الأنانية الراسخة" لدى بعض الدول الغربية، "بما في ذلك هنا في ألمانيا"، بعد اجتياح روسيا لأوكرانيا.

وقال مورافيسكي للصحافيين البولنديين "لهذا السبب قدمت إلى هنا، لمقابلة المستشار (الألماني) أولاف شولتس، لأهزّ الضمائر، لأهز ضمير ألمانيا، حتى يقرروا (الألمان) أخيرا فرض عقوبات مدمّرة حقّا" على روسيا.

دعم مجري للعقوبات

قال الرئيس المجري فيكتور أوربان، إن بلاده تدعم جميع العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد موسكو ولن تقف أمام فرض المزيد منها.

وفي حديث له على الحدود الأوكرانية المجرية، قال أوربان يوم السبت وفقًا لرويترز: "لقد أوضحت المجر أننا ندعم جميع العقوبات، لذا لن نمنع شيئا، لذلك فإن ما يستطيع رؤساء وزراء الاتحاد الأوروبي الاتفاق عليه، نقبله وندعمه".

رومانيا تخلي سفارتها في كييف

قالت وزارة الخارجية الرومانية، إنها قامت بترحيل موظفي السفارة من العاصمة الأوكرانية كييف بسبب التدهور الشديد في الوضع الأمني بعد الغزو الروسي.

وذكرت الوزارة أنها أجلت العاملين في قنصليتها بمدينة أوديسا في جنوب أوكرانيا حيث يدور قتال يوم السبت، لكن قنصليتيها في مدينتي سولوتفينو وتشيرنيفتسي ما زالتا مفتوحتان وتعملان بكامل طاقتهما.

مطالب أوكرانية

وقال زيلينسكي السبت، إنه يأمل أن يكون لدى المجر وألمانيا ما يكفي من الجرأة لدعم قرار استبعاد روسيا من نظام "سويفت" العالمي للمدفوعات. وأكد تأييد إيطاليا لهذا التوجه.

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي للرئيس زيلينسكي دعمه الكامل لعقوبات الاتحاد الأوروبي "بما في ذلك تلك المتعلقة (باستثناء روسيا من النظام ما بين البنوك) سويفت". حسبما أعلنت الحكومة الإيطالية السبت.

وقالت الحكومة الإيطالية في بيان صدر بعد اتصال هاتفي بين المسؤولين، ان "ماريو دراغي أكد للرئيس زيلينسكي أن إيطاليا تدعم وستدعم بشكل كامل نهج الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات ضد روسيا بما في ذلك تلك المتعلقة بنظام سويفت". ويدرس الاتحاد الأوروبي حاليًا هذا الإجراء ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن زيلينسكي في وقت سابق من اليوم أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، متحدثا بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكتب زيلينسكي على تويتر "بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل".

وقال زيلينسكي إنه حان الوقت لاتخاذ قرار حاسم بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

مسؤول فرنسي: الاتحاد الأوروبي يقترب من قرار بشأن عزل روسيا عن نظام سويفت

قال مسؤول رئاسي فرنسي يوم السبت، إن المناقشات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي، حول عزل روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات العالمية، توشك على الوصول إلى نتيجة ناجحة.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنه لا توجد دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تمنع عزل روسيا عن هذا النظام لكن المحادثات لا تزال جارية.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أن فرنسا واليونان وقبرص والمجر ستدعم استبعاد روسيا من نظام "سويفت" المالي العالمي في محاولة لزيادة الضغط على روسيا بعد غزوها أوكرانيا.

شركة الطاقة الأوكرانية نافتوجاز تجلي جميع موظفيها من خاركيف وتعلق العمليات في المنشأة

قالت شركة الطاقة الأوكرانية نافتوجاز، إنها أجلت جميع موظفيها من مصفاة نفط شبلينسكي الواقعة في منطقة خاركيف الشرقية وعلقت العمليات في المنشأة بسبب المخاطر المرتبطة بالأعمال العدائية.

وأصبحت منطقة خاركيف المتاخمة لروسيا واحدة من أكثر مناطق القتال سخونة بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وذكرت نافتوجاز في بيان، أن منشآت تخزين الغاز تحت الأرض تعمل بشكل طبيعي.

فرنسا: اجتماع طارئ لوزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين

ذكرت الحكومة الفرنسية، أن وزراء الطاقة الأوروبيين سيعقدون اجتماعا طارئا يوم الاثنين بعد ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وذكر بيان صادر عن وزارة البيئة والانتقال الصناعي الفرنسية، أن الاجتماع سيعقد في بروكسل.

دول البلطيق تعتزم إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

قال وزير النقل الليتواني ماريوس سكوديس، إن دول البلطيق لاتفيا وإستونيا وليتوانيا وافقت من حيث المبدأ على إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

وأضاف سكوديس على فيسبوك "نعد منذ صباح اليوم الوثائق لحكوماتنا للتصويت عليها. خطتنا هي اتخاذ هذه الخطوة في وقت واحد".

إلغاء الرحلات المتوجهة إلى روسيا

قالت شركات طيران لاتفيا، إنها تلغي جميع الرحلات المتجهة إلى روسيا حتى 26 مارس "بسبب المخاطر المتزايدة".

حظر الطيران

وأعلنت روسيا حظر الطيران البولندي والبلغاري والتشيكي من عبور الأجواء الروسية.

رويترز
شعار شركة طيران إيروفلوت الروسية في صورة من الأرشيف.رويترز

رئيس بلدية كييف يمدد حظر التجول في المدينة

مدد رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف،حظر التجول في المدينة التي تتعرض لهجوم روسي مكثف.

وكتب فيتالي كليتشكو على تويتر أن حظر التجول الممتد سيطبق من الخامسة مساء حتى الثامنة صباحا يوميا لضمان زيادة فعالية الدفاع عن المدينة وسلامة سكانها. كان حظر التجول مطبقا في المدينة من العاشرة مساء حتى السابعة صباحا.

بريطانيا :الجزء الأكبر من القوات الروسية يبعد الآن 30 كيلومترا عن قلب كييف

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن الجزء الأكبر من القوات الروسية التي تتقدم نحو العاصمة الأوكرانية كييف يبعد الآن 30 كيلومترا عن قلب المدينة.

وقالت بريطانيا، التي رفضت في وقت سابق التقارير الروسية بأن القوات الروسية استولت على مدينة ميليتوبول في جنوب شرق البلاد، إن الجيش الأوكراني يبدي مقاومة شرسة في جميع أنحاء البلاد.

صندوق النقد الدولي يؤكد دعمه لأوكرانيا

ذكرت وزارة المالية الأوكرانية أن صندوق النقد الدولي أكد دعمه لأوكرانيا بجميع الوسائل الممكنة.

سلوفاكيا سترسل ذخائر مدفعية لأوكرانيا

ذكر وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، أن سلوفاكيا سترسل ذخائر مدفعية ووقودا بقيمة إجمالية تبلغ 11 مليون يورو (12.39 مليون دولار) إلى أوكرانيا.

وأوضح ناد، أن الشحنة تشمل 12 ألف طلقة من عيار 120 مليمترا وعشرة ملايين لتر من وقود الديزل و2.4 مليون لتر من وقود الطائرات.

حاكم منطقة كييف: القوات الروسية تعزز وجودها في منطقة كييف

قال أوليكسي كوليبا الحاكم المحلي لمنطقة كييف، إن القوات الروسية تعزز وجودها على الحدود الأوكرانية في منطقة كييف.

وأضاف أن 71 مصابا يعالجون حاليا في مستشفيات بالمنطقة بينهم جنود ومدنيون.

وزير: إستونيا ستغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية

قال تافي آز وزير الشؤون الاقتصادية والبنية التحتية في إستونيا لقناة تلفزيون "إي.آر.آر"، إن إستونيا، إحدى دول البلطيق، ستمنع شركات الطيران الروسية من استخدام مجالها الجوي.

إلغاء الرحلات المتوجهة إلى روسيا

قالت شركات طيران لاتفيا، إنها تلغي جميع الرحلات المتجهة إلى روسيا حتى 26 مارس "بسبب المخاطر المتزايدة".

وأعلنت روسيا حظر الطيران البولندي والبلغاري والتشيكي من عبور الأجواء الروسية.

الإمارات تدعو إلى وقف الأعمال العدائية في أوكرانيا

قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، إن الإمارات دعت خلال اجتماع عقده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى خفض التصعيد بشكل فوري وإنهاء الأعمال العدائية في أوكرانيا.

وأضافت الوكالة أن وزارة الخارجية أعربت في بيانها يوم السبت عن "قلقها بشكل خاص تجاه التداعيات المترتبة على المدنيين المتواجدين في أوكرانيا، وعلى المنطقة والمجتمع الدولي بأسره".

مسؤول: فرنسا تحتجز سفينة يشتبه بانتهاكها العقوبات على روسيا

اشار مسؤول فرنسي في حديث لرويترز، إلى أن الشرطة البحرية احتجزت في ساعة مبكرة من صباح السبت سفينة قالت السلطات الفرنسية إنها قد تكون مملوكة لشركة روسية يشتبه بانتهاكها العقوبات التجارية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

وقال الكابتن البحري فيرونيك ماجنين إنه تم تحويل خط سير السفينة إلى ميناء بولوني سور مير الفرنسي بين الساعة الثالثة والرابعة صباحا (0200-0300 بتوقيت جرينتش)، مضيفا أن مسؤولي الجمارك يقومون بعمليات تفتيش.

وقالت لسفارة الروسية في باريس في بيان، إن السفارة الروسية في باريس سترسل مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الفرنسية على احتجاز مسؤولين فرنسيين لسفينة شحن ترفع العلم الروسي، قائلين إنهم يفرضون تطبيق عقوبات.

متحدث عسكري: فرنسا تقدم معدات دفاعية لأوكرانيا

أعلن متحدث باسم الجيش الفرنسي، أن بلاده قررت إرسال معدات عسكرية دفاعية إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة الغزو الروسي مضيفا أن مسألة قضية إرسال أسلحة هجومية لا تزال محل بحث.

وقال متحدث باسم رئيس أركان الجيش الفرنسي للصحفيين في إفادة "تعرفون أن شحن المعدات مسألة معقدة في الوقت الحالي".

ميدفيديف يؤكد أن العملية في أوكرانيا مستمرة

ندد نائب رئيس مجلس الأمن القومي دميتري ميدفيديف بقرار المجلس الأوروبي بتعليق عضوية روسيا ووصفه بـ"غير المنصف".

وقال إن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق النتائج التي تحدث عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميدفيديف قوله إن روسيا سترد على مصادرة أموال مواطنيها أو شركاتها في الخارج بمصادرة أموال الأفراد والشركات الأجنبية في روسيا.

وقالت الوكالة نقلا عن ميدفيديف إن موسكو لا تستبعد تأميم أصول الشركات المسجلة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرها من البلدان "غير الصديقة".

التشيك: إرسال أسلحة وذخيرة بقيمة 8.6 مليون دولار إلى أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع التشيكية، إن الحكومة وافقت يوم السبت على إرسال أسلحة وذخيرة بقيمة 188 مليون كرونة (8.57 مليون دولار) لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد هجوم روسيا.

وقالت الوزارة إن الشحنة، التي تشمل أسلحة آلية وبنادق هجومية وأسلحة خفيفة أخرى، سيتم تسليمها من الجانب التشيكي إلى موقع تختاره أوكرانيا.

وذكرت الوزارة على تويتر "مساعداتنا لم تنته بعد"

صاروخ يصيب مبنى سكنيا في كييف

أصيب مبنى سكني كبير في كييف بصاروخ، على ما أفادت خدمة الطوارئ الأوكرانية السبت، من دون تقديم معلومات عن أي ضحايا محتملين في الوقت الراهن.

وأوضحت خدمة الطوارئ أن الصاروخ أصاب المبنى بين الطابقين 18 و21 مشيرة إلى أن عملية إجلاء سكانه "جارية". وكانت روسيا أعلنت قبل فترة وجيزة أنها أطلقت صواريخ كروز، في اليوم الثالث من غزوها لأوكرانيا.

تعطل خدمة الإنترنت في أوكرانيا مع تقدم القوات الروسية

قال موقع "نت بلوكس" الذي يراقب حجب مواقع الإنترنت يوم السبت، إن الاتصال بخدمات الإنترنت في أوكرانيا تأثر بشدة جراء الغزو الروسي لا سيما في الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد حيث يتصاعد القتال.

وذكر "نت بلوكس" أن الاتصال بشركة جيجا ترانس مزود الإنترنت الرئيسي في أوكرانيا انخفض إلى أقل من 20 بالمئة عن المستويات العادية قبل أن يعود إلى مستويات أعلى في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة.

وقال ألب توكر مدير "نت بلوكس" لرويترز، إن تعطيل شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية في أوكرانيا يمكن أن يؤثر على مجموعات الدفاع المدني التي تتجمع للدفاع عن مدنها.

زيلينسكي يدعو إلى عدم الاستسلام والدفاع عن كييف

وقبل هذا الإعلان بوقت قصير، دعا زيلينسكي الأوكرانيين إلى عدم الاستسلام والدفاع عن العاصمة كييف حيث تخوض القوات الأوكرانية مواجهات في اليوم الثالث من الاجتياح الروسي.

وقال زيلينسكي "أنا هنا. لن نسلم السلاح وسندافع عن بلادنا"، في رسالة فيديو نشرت صباحا على فيسبوك.

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إلى عزل روسيا بالكامل، بما في ذلك فرض حظر على مبيعات النفط الخام الروسي.

وكتب كوليبا على تويتر "أطالب العالم بعزل روسيا بالكامل وطرد سفرائها وحظر نفطها وتدمير اقتصادها".

ماكرون يؤكد "تصميمه على دعم" مولدافيا وجورجيا

وحذر ماكرون السبت، من أن الحرب في أوكرانيا "ستطول" و"يجب أن نستعد لها"، مشيرا إلى أن الحكومة تعد "خطة صمود" لمواجهة العواقب الاقتصادية للأزمة.

وقال ماكرون لدى افتتاح المعرض الدولي للزراعة في باريس "عادت الحرب إلى أوروبا هذه الحرب ستطول"، مشددا على أنها "لن تكون بلا عواقب على عالم الزراعة".

وأكد ماكرون خلال محادثات بشأن أوكرانيا مع رئيستَي جورجيا ومولدافيا، "تصميمه على دعم الشركاء في الجوار الشرقي" للاتحاد الأوروبي "ضد أي محاولة لإثارة التوتر وزعزعة الاستقرار"، حسب الإليزيه.

وقال ماكرون لرئيسة مولدافيا مايا ساندو والرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي "نقف بجانب مولدافيا وجورجيا للدفاع عن سيادتهما وأمنهما"، مشيرا إلى أنه دعا الأخيرة إلى زيارة باريس "مطلع الأسبوع المقبل".

توحيد الجهود والمساعدة

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، في تغريدة نشرها "المجتمع الدولي بأسره إلى توحيد الجهود والمساعدة في إنهاء العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا".

موظفو السفارة الأوكرانية في موسكو يغادرون إلى لاتفيا

قالت وزارة الخارجية في لاتفيا، إن موظفي السفارة الأوكرانية في موسكو يغادرون إلى لاتفيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في لاتفيا "جاء هذا بناء على التماس قدموه ووافقنا على الفور. نحن نساعدهم في العملية ونساعد في توفير أماكن الإقامة لهم".

ورفضت الإفصاح عما إذا كان موظفو السفارة قد وصلوا بالفعل إلى لاتفيا مشيرة إلى مخاوف أمنية.

مسؤول بولندي: نحو 100 ألف أوكراني دخلوا بولندا منذ بدء الحرب

قال نائب وزير الداخلية البولندي باول زيفرناكر في مؤتمر صحفي، إن نحو 100 ألف شخص عبروا الحدود إلى بولندا من أوكرانيا منذ الغزو الروسي يوم الخميس من بينهم تسعة آلاف دخلوا منذ الساعة السابعة صباح السبت.

وقال زيفرناكر للصحفيين "منذ الساعة السابعة صباحا أغلق الجانب الأوكراني جزءا من ممرات السيارات وسمح بمرور المشاة.

"لا بد من تقليص هذا الطابور على الجانب الأوكراني".

Czarek Sokolowski/Ap
نازحون أوكرانيون يعبرون الحدود هربا من الحربCzarek Sokolowski/Ap
أ ب
مواطنون من أوكرانيا يحاولون مغادرة البلاد نحو بولندا أو المجر وغيرها من الدول الأوروبيةأ ب

ويفا يدرس فسخ عقد الرعاية مع غازبروم

يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) فسخ عقد الرعاية مع عملاق الغاز الروسي غازبروم، نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب ما علمت وكالة فرانس برس السبت من مصدر مطلع على المناقشات.

و"يستعد" الاتحاد القاري لإنهاء شراكة مستمرة منذ 2012، ويتعين عليه اتخاذ قرار في هيئته التنفيذية التي ستجتمع "الأسبوع المقبل"، بحسب ما أضاف المصدر عينه، مؤكدا تقارير نشرتها وسائل إعلام إنكليزية.

وبحسب "ذي تايمز" و"تيليغراف"، طلب الاتحاد الأوروبي الذي اجتمعت هيئته التنفيذية الجمعة بشكل عاجل، من محاميه إطلاق عملية انهاء فوري للعقد الذي يربطه مع غازبروم المملوك بغالبيته من الدولة الروسية.

روسيا تعلق التعاون في عمليات الإطلاق الفضائية مع أوروبا

قال دميتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، إن الوكالة علقت التعاون مع أوروبا في عمليات الإطلاق الفضائية من قاعدة كورو الفضائية في جويانا الفرنسية ردا على العقوبات الغربية.

وذكر روجوزين في منشور على حسابه على تليجرام "ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد شركاتنا، تعلق روسكوسموس التعاون مع الشركاء الأوروبيين في عمليات الإطلاق الفضائية من كورو وتسحب فريقها الفني من جويانا الفرنسية".

استهداف البنية التحتية العسكرية بصواريخ كروز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت، أن قواتها استهدفت منشآت عسكرية أوكرانية بصواريخ كروز أطلقت جوا وبحرا، في اليوم الثالث من الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في تصريحات نقلها التلفزيون "خلال الليل نفذت القوات المسلحة للاتحاد الروسي ضربة بواسط أسلحة دقيقة بعيدة المدى أطلقت جوا وبحرا ضد بنية تحتية عسكرية في أوكرانيا".

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي والرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا، مع القنصل الألماني في برلين السبت لمناقشة العقوبات المفروضة على المتحدث باسم الحكومة الروسية.

إصابة العشرات في مواجهات كييف

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إن عشرات الأشخاص أصيبوا في قتال خلال الليل في كييف.

وأضاف أنه حتى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، أصيب 35 شخصا بينهم طفلان. ولم يتضح ما إذا كان يشير فقط إلى المدنيين.

مواجهات عنيفة

تدور مواجهات صباح السبت في كييف بين القوات الأوكرانية والروسية. وجرت معارك في جادة النصر، أحد الشرايين الرئيسية في كييف بعد ساعات من توجيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي دعوة إلى التعبئة.

وأعلن جهاز الاتصالات الخاصة الأوكراني قرابة الساعة 3,30 ت غ السبت "تتواصل معارك عنيفة في كييف. الجيش الأوكراني يصد المخربين الروس".

كما أعلنت القوات البرية الأوكرانية على فيسبوك، أنها دمرت رتلا روسيا من خمس آليات عسكرية بينها دبابة قرب محطة بيريستيسكا للمترو على جادة النصر في شمال غرب العاصمة.

وفي الساعة 00,30 ت غ أكد جهاز الاتصالات الخاصة الأوكراني أن القوات الروسية تحاول مهاجمة محطة كهرباء في حي ترويشينا في شمال شرق كييف.

كذلك أفاد الجيش الأوكراني عن معارك "عنيفة" على مسافة 30 كيلومترا إلى جنوب غرب كييف حيث قال إن الروس "يحاولون إنزال مظليين".

فيتو روسي في الأمم المتحدة

وبعد يومين على بدء الهجوم العسكري الروسي الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين في ساعات الفجر الأولى، بلغ عدد النازحين حوالي مئة ألف شخص فيما غادر 50 ألفا أوكرانيا، بحسب أرقام الأمم المتحدة التي عجزت عن إدانة موسكو.

وكما كان متوقعا، استخدمت روسيا في مجلس الأمن الدولي الجمعة، حقّ النقض ضدّ مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر "بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا" ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد "فورا"، رغم حصوله على تأييد غالبية البلدان.

المصادر الإضافية • وكالات