المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا: زيلينسكي ينتقد "ضعف" الناتو لرفضه فرض حظر جوي.. وبوتين مستمر لحين القبول بكل شروطه

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
أوكرانيون يحاولون الاحتماء من القصف الروسي
أوكرانيون يحاولون الاحتماء من القصف الروسي   -   حقوق النشر  أ ف ب

فيما انتهت مفاوضات ثانية بين روسيا وأوكرانيا عشية الخميس، وأفضت إلى اتفاق الجانبين على فتح ممرات إنسانية، قصفت القوات الروسية في اليوم التاسع للغزو مبنى قريب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، وأدانت منظمة حلف الأطلسي هذا التصرف "المتهور" لروسيا.

وعند الساعات الأولى من الصباح، أعلنت هيئة الطوارئ الأوكرانية إخماد الحريق المندلع في المبنى المؤلف من خمسة طوابق. وقال جهاز الطوارئ إنه تمّ إخماد النيران ولم يكن هناك ضحايا، لتعلن كييف بعد ذلك أن القوات الروسية دخلت منطقة المنشأة النووية.

زيلينسكي ينتقد حلف الأطلسي

عبّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة عن أسفه للقرار "المتعمد" الذي اتخذه حلف شمال الأطلسي بعدم فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا في خضم الغزو الروسي لهذا البلد.

وقال زيلينسكي في فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية "اليوم، أعطت إدارة الحلف (الأطلسي) الضوء الأخضر لمواصلة الضربات على مدن وقرى أوكرانية، برفضها فرض منطقة حظر جوي".

روسيا تنفي قصف محطة زابوروجي النووية

قال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا أمام مجلس الأمن الدولي الجمعة إن روسيا لم تهاجم الموقع النووي الأوكراني في زابوروجي، وهو اتهام "كاذب"، متهما أوكرانيا بإشعال حريق في هذه المنشأة.

وقال إن اتهام روسيا بالمسؤولية "جزء من حملة أكاذيب" ضد موسكو. واتهمت أوكرانيا والغرب روسيا بالوقوف وراء الهجوم.

حجب فيسبوك وتويتر في روسيا

أعلنت الهيئة الناظمة في روسيا الجمعة حجب فيسبوك في البلاد على وقع الحرب مع أوكرانيا، متهما شبكة التواصل الاجتماعية ب"التمييز" بحق الاعلام الروسي.

أعلنت هيئة Roskomnadzor على تطبيق تلغرم "تم اتخاذ القرار بحجب فيسبوك" اعتبارا من الجمعة. وذكر صحافيو وكالة فرانس برس في روسيا أن فيسبوك لم يعد يعمل خارج الشبكة الخاصة الافتراضية vpn.

وأضافت الهيئة أنها بدأت "تقييد الوصول" إلى تويتر. وبحسب وكالتيْ "انترفاكس" و"ريا نوفوستي"، استند هذا القرار إلى طلب من المدعي العام الروسي بتاريخ 24 شباط/فبراير أي اليوم الذي بدأ فيه الغزو الروسي لأوكرانيا. ولاحظ مراسلو وكالة فرانس برس المقيمين في روسيا مساء الجمعة أن خدمة تويتر لم تعد تتجدّد.

تهديد نووي "هائل"

أكّدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد الجمعة أن القصف الروسي على أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا شكّل "تهديدًا هائلًا لكلّ أوروبا والعالم"، خلال اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي.

وقالت "بفضل الله، نجا العالم من كارثة نووية" في الليل، واصفة الهجوم بأنه "غير مسؤول" و"خطير".

وأضافت "لم يكتف (فلاديمير بوتين) بتجاهل دعوات وقف غزوه لأوكرانيا، "لكننا شهدنا للتو تصعيدًا خطيرًا جديدًا يشكل تهديدًا خطيرًا لكل أوروبا والعالم".

وخلال اجتماع مجلس الأمن الدولي والذي طلبته المملكة المتحدة، شددت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد على أن لا شك في أن "القوات الروسية (هي التي) هاجمت" موقع زابوريجيا الذي يضم أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

مجموعة السبع ستفرض عقوبات جديدة

أعلنت دول مجموعة السبع الجمعة نيتها فرض "عقوبات صارمة جديدة" على روسيا لغزوها أوكرانيا والتزمت مواجهة "حملة التضليل" الروسية.

وأكد وزراء خارجية دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى في بيان "سنواصل فرض عقوبات جديدة صارمة ردا على العدوان الروسي" ونددوا كذلك بالتضليل الإعلامي الذي تنتهجه "الحكومة الروسية ووسائل الاعلام التابعة لها" إذ أن "الدفق المتواصل للمعلومات المفبركة يعرض للخطر مزيدا من الأرواح".

مواصلة الضغط الأميركي الأوروبي

حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة من أن نهاية الحرب في أوكرانيا قد لا تكون وشيكة، مشددًا على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا ضغطهم الشديد على روسيا حتى تنتهي الحرب.

وقال في بروكسل "للأسف، وبشكل مأساوي ومروّع، هذا قد لا ينتهي قريبًا" مضيفًا "يجب أن نستمرّ بهذا حتى تتوقّف، حتى تنتهي الحرب".

الاتحاد الأوروبي مستعد لفرض عقوبات جديدة

حذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة من أن الاتحاد الأوروبي مستعدٌ لفرض "عقوبات جديدة صارمة إذا لم يوقف بوتين الحرب التي بدأها".

وقالت في بروكسل، وإلى جانبها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "نحن حازمون، نحن مصممون، نحن متّحدون".

بوتين يرفض الحوار دون القبول بكل شروطه

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة في اتصال مع المستشار الألماني أولاف شولتس أن الحوار من أجل إحلال السلام في أوكرانيا غير ممكن إلا في حال القبول "بكل المطالب الروسية".

وأوضح الكرملين في ملخص للاتصال الذي أتى "بمبادرة من ألمانيا"، "روسيا منفتحة على الحوار مع الطرف الأوكراني وكل الساعين إلى السلام في أوكرانيا لكن شرط أن تلبى كل المطالب الروسية".

وقال بوتين الجمعة في اتصال مع المستشار الألماني أولاف شولتس إن القوات الروسية لا تقصف المدن الأوكرانية معتبرا الاتهامات بهذا الخصوص "مفبركة" على ما أعلن الكرملين.

وأوضح الكرملين في بيان أن بوتين قال إن التقارير عن "غارات جوية متواصلة على كييف ومدن كبيرة أخرى هي أنباء كاذبة تصب في إطار الدعاية".

47 قتيلا في ضربة على تشرنيهيف

قتل 47 شخصا اثر ضربة جوية روسية استهدفت مدينة تشرنيهيف في شمال أوكرانيا، وفق ما أعلنت السلطات المحلية الجمعة.

وقالت السلطات المحلية على فيسبوك "في الثالث من آذار/مارس، قتل 47 شخصا (38 رجلا وتسع نساء) بضربة جوية روسية على منطقة سكنية في تشرنيهيف".

ورغم إصرار روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا قبل أكثر من أسبوع على أنها لا تستهدف مناطق مدنية، إلا أن أدلة عديدة تؤكد عكس ذلك.

"بي بي سي" تعلق عمل صحافييها في روسيا

أعلن رئيس هيئة "بي بي سي" تيم دايفي الجمعة أن المؤسسة الإعلامية البريطانية ستوقف تغطيتها في روسيا مع إقرار تشريع جديد "يبدو أنه يجرم الصحافة المستقلة".

وأضاف أن هذا الأمر "لا يترك لنا إي خيار آخر سوى التعليق الموقت لعمل كل صحافيي الأخبار في بي بي سي وطواقم الدعم لهم داخل اتحاد روسيا في حين نقيِّم التداعيات الكاملة لهذه المستجدات المؤسفة".

جولة جديدة من المفاوضات

تستعد أوكرانيا لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع موسكو خلال عطلة نهاية الأسبوع في محاولة لوضع حد للقتال الذي اندلع مع الغزو على ما أفاد أحد مفاوضي كييف.

وأوضح المستشار الرئاسي الأوكراني ميخائيلو بودولياك خلال مؤتمر صحافي في لفيف في غرب أوكرانيا في اليوم الثامن من الحرب "قد تجرى الجولة الثالثة غدا (السبت) أو اليوم الذي يليه. نحن على تواصل مستمر".

وأوضح أن السلطات الأوكرانية تنتظر موافقة الروس للعودة إلى طاولة المفاوضات.

شولتس يحث بوتين على وقف القتال

حث المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وقف القتال "فورا" في أوكرانيا خلال اتصال هاتفي معه الجمعة.

وجاء في بيان صادر عن المستشارية الألمانية أن شولتس أعرب خلال هذا الاتصال "عن قلقه الكبير. فمنذ أيام عدة ترد مشاهد ومعلومات رهيبة من أوكرانيا". ودعا شولتس الرئيس الروسي إلى "وقف فوري للقتال والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق القتال".

"الناتو" يرفض الحظر الجوي

أكد الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الجمعة، أن الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، بعدما طلبت كييف المساعدة لوقف القصف الروسي.

وقال ستولتنبرغ بعد اجتماع عاجل مع وزراء خارجية دول الحلف إن "الحلفاء متفقون على وجوب عدم استخدام طائرات الناتو في المجال الجوي الأوكراني، أو نشر جنود للناتو في الأراضي الأوكرانية".

القوات الروسية تدخل منطقة المنشأة النووية

أعلنت وكالة تفتيش المواقع النووية الاوكرانية الخميس أن القوات الروسية تحتل أراضي منشأة زابوريجيا النووية في جنوب البلاد، والتي تعرضت لضربات روسية خلال الليل مؤكدة أن الطاقم يؤمن تشغيل الموقع.

"الرعب النووي"

واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة موسكو باللجوء إلى "الرعب النووي" والسعي "لتكرار" كارثة تشيرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في أوروبا.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو نشرتها الرئاسة الأوكرانية "ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية. إنّها المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية. هذه الدولة الإرهابية تلجأ الآن إلى الرعب النووي"، وأضاف قائلا: "إن أوكرانيا لديها 15 مفاعلاً نووياً. إذا حدث انفجار، فستكون نهاية كلّ شيء، ستكون نهاية أوروبا، سيتمّ إخلاء أوروبا".

الوكالة الدولية للطاقة الذرية توضح

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ أوكرانيا لم ترصد "أيّ تغيّر" في مستوى الإشعاعات في المحطة عقب القصف، وأعلنت السلطات الأوكرانية أنّ السلامة النووية لهذا الموقع باتت "مضمونة".

وبحسب زيلينسكي فإنّ دبّابات روسية هي التي قصفت المحطة. وقال "تتمتع هذه الدبّابات بمناظير حرارية وبالتالي فإنّهم يعرفون ما يفعلون وكانوا مستعدّين له".

جونسون: على روسيا وقف هجومها على المحطة النووية الأوكرانية فورا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الجمعة إنه يتعين على القوات الروسية أن توقف هجومها على محطة أوكرانية للطاقة النووية فورا. ونقل داوننج ستريت عن جونسون قوله إن "تصرفات الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين المتهورة يمكنها أن تهدد الآن سلامة أوروبا كلها بشكل مباشر... وإن المملكة المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لضمان عدم تدهور الوضع أكثر من ذلك".

تعزيز جناح حلف الأطلسي

قالت وزيرة الدفاع التشيكية يانا تشيرنوخوفا أمس الخميس إن بلادها يمكنها إرسال 400 جندي، للمساهمة في مجموعة قتالية في سلوفاكيا المجاورة، في إطار خطط حلف شمال الأطلسي لتعزيز جناحه الشرقي، في وقت تتقدم القوات الروسية ميدانيا في مناطق أوكرانية.

ويسعى الحلف لتعزيز وجوده في الدول الشرقية للتحالف العسكري، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا المتاخمة لسلوفاكيا ودول أخرى في وسط أوروبا، مثل المجر ورومانيا وبولندا. وقالت تشيرنوخوفا إن مجموعة القتال الجديدة ستضم جنودا من تلك الدول إلى جانب بلغاريا.

وقال وزير دفاع سلوفاكيا يوم السبت إن بلاده قد تستضيف مجموعة قتالية، يجري تشكيلها تضم 1200 جندي أجنبي، ونظام باتريوت الدفاعي الصاروخي تشغله قوات ألمانية وهولندية.

بطريرك القسطنطينية "هدف لروسيا"

قال بطريرك القسطنطينية برثلماوس الأول الذي اعترف في العام 2018 باستقلال الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية عن الكنيسة الروسية، إنه أصبح "هدفا لموسكو"، وذلك خلال مقابلة أجرتها معه محطة "سي.ان.ان ترك" مساء الأربعاء.

وكانت البطريركية القسطنطينية المسكونية ومقرها اسطنبول أثارت غضب روسيا باعترافها باستقلالية الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية عن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية لدرجة باتت تريد الانتقام منه، على حد تعبيره.

وكانت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وصفت قرار البطريركية القسطنطينية الاعتراف باستقلالية الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية بأنه "انشقاق"، وقرّرت قطع علاقاتها مع القسطنطينية. وآثرت كنائس أرثوذكسية عدة عدم الاعتراف بهذه الاستقلالية.

المصادر الإضافية • أ ف ب