المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بلينكن يجري محادثات في بولندا بشأن الأمن واللاجئين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بلينكن يجري محادثات في بولندا بشأن الأمن واللاجئين
بلينكن يجري محادثات في بولندا بشأن الأمن واللاجئين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من سيمون لويس

زوسوف (بولندا) (رويترز) – اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم السبت مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية البولنديين في مدينة زوسوف في جنوب شرق بولندا بالقرب من حدود أوكرانيا التي عبرها مئات آلاف اللاجئين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشاد بلينكن ببولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، لموقفها من الإجراءات الروسية. وتستضيف بولندا قوات أمريكية قوامها عشرة آلاف جندي وصل إلى البلاد أكثر من نصفهم في الأسابيع الماضية.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البولندي زبيجنيو راو في زوسوف “تقوم بولندا بعمل حيوي في مواجهة هذه الأزمة… لقد فعلت الكثير لتسهيل المساعدات الأمنية لأوكرانيا”.

وأيضا زار بلينكن الحدود البولندية الأوكرانية والتقى مع لاجئين في مركز تجاري مهجور يستخدم مركز استقبال للفارين من أوكرانيا.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم السبت إن عدد اللاجئين من أوكرانيا يمكن أن يرتفع إلى 1.5 مليون بحلول نهاية العطلة الأسبوعية يوم الأحد من 1.3 مليون حاليا.

- جرائم حرب

قال راو إن بولندا ستواصل استقبال اللاجئين بصرف النظر عن جنسية وعرق وديانة أي منهم.

وأقامت بولندا أيضا مركزا لتوثيق جرائم الحرب في أوكرانيا. وقال راو إنه ناقش مع بلينكن التعاون مع الولايات المتحدة بهذا الشأن.

ووصل بلينكن إلى بولندا قادما من بروكسل حيث اجتمع مع وزراء الخارجية من حلف شمال الأطلسي ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى والاتحاد الأوروبي يوم الجمعة لبحث جهود الغرب لردع روسيا من خلال برنامج عقوبات قاسية.

وقال بلينكن أمس إن حلف شمال الأطلسي، الذي وصفه بأنه حلف دفاعي، يسعى لمنع انتشار الحرب إلى خارج أوكرانيا.