المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مشرعة أمريكية تزور الشطر الباكستاني من كشمير وتثير حفيظة الهند

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مشرعة أمريكية تزور الشطر الباكستاني من كشمير وتثير حفيظة الهند
مشرعة أمريكية تزور الشطر الباكستاني من كشمير وتثير حفيظة الهند   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

مظفر اباد (باكستان) (رويترز) – في زيارة نادرة لأحد أعضاء الكونجرس الأمريكي زارت عضوة الكونجرس إلهان عمر الشطر الباكستاني من إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، يوم الخميس وقالت إن هذه القضية يجب أن تحظى باهتمام أكبر من الولايات المتحدة، وهو ما أثار رد فعل غاضبا من الهند.

وظلت منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة مصدر توترات منذ وقت طويل بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان، وهو ما دفعهما إلى خوض ثلاث حروب منذ استقلالهما عن الإمبراطورية البريطانية في عام 1947.

ويطالب البلدان بالإقليم بأكمله لكن كل منهما يسيطر على شطر منه.

وقالت إلهان عمر للصحفيين بعد زيارة خط المراقبة الذي يقسم الإقليم “لا أعتقد أنه يجري الحديث عن الإقليم (كشمير) بالقدر الذي يحتاجه، ليس في الكونجرس فحسب بل أيضا في الإدارة (الأمريكية)”.

وتساءلت عمر في وقت سابق من هذا الشهر عما وصفته بإحجام الحكومة الأمريكية عن انتقاد حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشأن حقوق الإنسان.

وبعد أيام، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تراقب ما وصفه بزيادة في انتهاكات حقوق الإنسان في الهند من قبل بعض المسؤولين، في توبيخ مباشر نادر من واشنطن لسجل نيودلهي الحقوقي.

وواجهت الهند منذ فترة طويلة مزاعم بانتهاكات حقوقية في الجزء الخاص بها في الإقليم، وهي اتهامات نفتها نيودلهي.

وقالت إلهان عمر التي وصلت إلى إسلام اباد يوم الثلاثاء والتقت بزعماء باكستانيين “فيما يتعلق بمسألة كشمير، عقدنا جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية (بالكونجرس) للنظر في التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان”.

وانتقدت نيودلهي بشدة زيارة عمر.

وقال أريندام باجشي المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية “دعني أقول فقط إنه إذا أرادت هذه السياسية أن تمارس سياستها ضيقة الأفق في الداخل، فهذا شأنها. لكن انتهاك وحدة أراضينا وسيادتنا …أمر يخصنا ونعتقد أن الزيارة تستحق التنديد”.